رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) لقطات من ثوران بركان في جزيرة لابالما الإسبانية

ثوران بركان في جزيرة
ثوران بركان في جزيرة لابالما الإسبانية

عرضت فضائية "روسيا اليوم"، اليوم الإثنين، مقطع فيديو يرصد لقطات من  ثوران بركان في جزيرة لابالما الإسبانية، وهي إحدى جزر الكناري في المحيط الهادئ، حسبما أفادت وكالة "إفي" الإسبانية.

اقرأ ايضا : ثوران بركاني.. جزيرة "لا بالما" الإسبانية تبدأ عملية الإخلاء

وبظهر الفيديو لقطات مرعبة ومفزعة من الثوران مما  يظهر  إلى مدى خطورة الوضع في تلك الجزيرة التي تقع قبالة ساحل المحيط الأطلسي بإفريقيا، مما دفع السلطات إلى إجلاء الألاف من السكان، الذين أصيبوا بالذعر بعد الزلزال الهائل الذي ضرب الجزيرة.

بركان اسبانيا

فيما نقلت وكالة "رويترز" عن وزارة الدفاع الإسبانية أن العسكريين باشروا إجلاء فئات مواطنين ذوي الإعاقة من الجزيرة.

تشهد جزيرة لا بالما إعادة نشاط بركانى فى الساعات القليلة الماضية، مما يشير إلى سيناريو انفجار بركانى، وتستعد الجزيرة لعملية إخلاءها من السكان.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إلى أن كارمن لوبيز، مديرة المرصد الجيوفيزيائى التابع للمعهد الجغرافى الوطنى، أوضحت أن "هناك احتمال حدوث أعلى لانفجار بركانى، ونحن الآن أقرب إلى بداية ثوران

البركان مما كان عليه

وكانت سلطات الجزيرة اقرت مستوى الانذار الأصفر وهو المستوى الثانى على الؤشر المكون من 4 مستويات، وصدرت التعليمات لسكان جنوب الجزيرة الصغيرة التي يقطنها نحو 83 ألف نسمة بإعداد أمتعة خفيفة مع هواتفهم المحمولة والوثائق المهمة وأي دواء قد يحتاجون إليه إذا اضطروا إلى الإجلاء.

ومنذ يوم السبت الماضي، تم تسجيل أكثر من 4200 هزة زلزالية في منطقة سلسلة كومبر فيجا البركانية في جنوب الجزيرة.

وكانت الهزات الأرضية تزداد قوة وتقترب أكثر إلى السطح، بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت الأرض قليلا للأعلى في بعض الأماكن، ويشير هذا إلى أن الحمم البركانية تتراكم أسفل كومبر فيجا.