رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) سقوط من طائرة وإطلاق نار.. ماذا حدث في مطار كابول؟

الأفغان في مطار كابل
الأفغان في مطار كابل

عرضت قناة "العربية" تقريرًا يسلط الضوء على المشاهد المأساوية التي شهدها مطار كابل يوم الأحد الماضي، من سقوط مواطنين من طائرة عسكرية أمريكية، وتعرض أخرين إلى الموت برصاص حركة طالبان.

اقرأ أيضًا.. يونيسيف: مقتل وإصابة 550 طفلًا في أفغانستان جراء القتال الأخير

وأشار التقرير إلى أن الطائرة العسكرية الأمريكية خطفت اهتمام الجميع في مطار كابل، بسبب من كان على متنها، حيث أقلت مئات الأفغان الهاربين من بطش حركة طالبان.

وأوضح أن المشاهد المرعبة استمرت عندما سقط 3 أشخاص من الطائرة الأمريكية من ارتفاع شاهق، بينما على الأرض حاول أفغانيين دخول المطار فيما أطلق عليهم عناصر من طالبان النار.

ومن جانبها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، اليوم الثلاثاء، مقتل وإصابة 550 طفلا في أفغانستان جراء القتال الأخير بين الجيش الأفغاني وحركة طالبان، 

وأضافت منظمة يونيسف، أن أفغانستان أصبحت مكانا صعبا للعيش بالنسبة للأطفال، موضحة أن النساء والأطفال في أفغانستان يدفعون الثمن الأكبر، مؤكدة التزامها بمواصلة تقديم الخدمات لأطفال أفغانستان.

أطفال أفغانستان

أفغانستان تسقط في قبضة طالبان

وتمكنت حركة طالبان من السيطرة على كامل المناطق الأفغانيّة تقريبًا وسيطرت على القصر الرئاسي في كابول.

ورفعت حركة طالبان علمها على مقر القصر الرئاسي في العاصمة الأفغانية كابول، بعد اقتحام القصر دون مقاومة، ودون وقوع أي اشتباكات مع حراس الأمن، وكانت عناصر الحركة قد أقامت عقب ساعات من دخولها العاصمة، حواجز تفتيش، تزامنًا مع فرار عدد كبير من الأفعان المدنيين باتجاه إلى المطار بعد سيطرة طالبان على العاصمة، ما تسبب بفوضى عارمة داخل أقسامه.

أطفال أفغانستان

سقطت العاصمة كابل في قبضة حركة طالبان، عقب حرب حامية الوطيس بين الجيش الأفغاني والحركة دامت عشرين عامًا، وذهب الدعم الأمريكي للجيش الأفغاني طوال العشرين عامًا في مهب الريح، حيث سيطرت الحركة على القصر الرئاسي في كابل، وهو ما يعد إحكام السيطرة على البلاد، وفر  الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى طاجيكستان، بعد تأكده بأن الأمور خرجت عن السيطرة.

 وأصدرت أكثر من 60 دولة، بياتًا رسميًا، تعقيبًا عن الأوضاع في أفغانستان، وسيطرت حركة طالبان على مدن عدة بالبلاد.

 وأضافت الدول عبر بيان له، أنه ينبغي السماح بمغادرة الأفغان والأجانب إذا أرادوا، أن الشعب  يستحق العيش في سلام وأمن وكرامة ولا يجب أن يهدد أو يتم تهجيره.

 وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعًا طارئًا بشأن أفغانستان، صباح الإثنين، بناءً على طلب من إستونيا والنرويج.

 وقال دبلوماسيون بالمجلس، اليوم الأحد، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش سيطلع أعضاء المجلس على أحدث التطورات، في أعقاب سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية كابل.

لمزي من الأخبار بقسم الميديا أضغط هنا