رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جونسون : نرحب بالتهدئة في غزة وحل الدولتين هو الحل الوحيد

رئيس وزراء بريطانيا
رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن بلاده ترحب بالتهدئة في غزة ، لافتا إلى أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للمضي قدما، وفقا لما ذكرته فضائية "اكسترا نيوز" في نبأ عاجل .

اقرأ أيضا : وزير الخارجية الأمريكي لنظيره الإسرائيلي: نتوقع رؤية تهدئة

بدأ وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في الساعة الثانية من صباح الجمعة (2300 مساء الخميس بتوقيت غرينتش)، كما أكد الطرفان الخميس للوساطة المصرية. فيما تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمساعدة في تخفيف أثر الدمار الناجم عن أسوأ قتال بين الطرفين منذ سنوات من خلال مساعدة إنسانية للفلسطينيين بقطاع غزة.

وقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية، إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية «الكابينت»، اجتمع يوم الخميس، وقبل المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين، وبدون أي شروط.

 

وأضح  أن المجلس قبل المقترح بالإجماع بتوصية قادة الأجهزة الأمنية جميعا، بمن فيهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي ورئيس الشاباك ورئيس الموساد ورئيس هيئة الأمن القومي. وأكد أن الواقع على الأرض هو الذي سيحدد استمرار المعركة.

من جانبه؛ قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الخميس، «إن مصر أبلغتهم أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن في قطاع غزة يبدأ الساعة 2 فجر الجمعة 21 مايو الجاري».

وأكد «النونو» أن المقاومة الفلسطينية، ستلتزم بهذا الاتفاق ما التزم الاحتلال به.

وكانت مصادر قالت إنه جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار «متبادل ومتزامن» في قطاع غزة برعاية مصرية؛ اعتبارا من الساعة الثانية من فجر الجمعة، الموافق 21 مايو «بتوقيت فلسطين».

 وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن القاهرة ستقوم بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.