رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عميد معهد النقل البحري سابقًا: جنوح السفينة حدث غير تقليدي ولم يحدث سابقًا

أكد الدكتور محمد علي إبراهيم، عميد معهد النقل البحري سابقًا، أن الشركة الهولندية أكدت الجهود التي تبذلها قناة السويس لتعويم السفينة الجانحة، إذ أن الجهود المبذلة كبيرة جدًا وجيدة، إلا أن الحادث غير تقليدي، ولم يحدث في وقت سابق أي جنوح للسفينة بهذا الشكل.

 

وأشار "إبراهيم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أحداث اليوم"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن السفينة تجنح في الشق الجنوبي من القناة، كما أنها جنحت في منطقة صخرية فيصعب تفتيت الصخر بها وتوسعه القناة.

اقرأ ايضًا.. 

فيديو.. أستاذ هندسة موانئ: السفينة الجانحة ستتحرك خلال ساعات

وأضاف أن طبيعة السفينة الجانحة سبب في عدم تعويمها ، لأن طولها 400 متر ، وعرضها 59 متر ، بالإضافة إلى حمولتها الزائدة ، التي تبلغ حوالي 20 ألف حاوية ، فبالتالي وزنها ثقيل جدًا ، ويحتاج إلى تعامل خاص.

 

النقل البحري: خطورة تكريك منطقة السفينة الجانحة.. يصبح حادث غرق

أكد الدكتور محمد علي إبراهيم، عميد معهد النقل البحري سابقًا، أن تخفيف الحمولة وتفريغ الحاويات في هذه المنطقة يعتبر أمر صعبًا للغاية؛ لأن الحاوية تحتاج إلى معدات خاصة وأوناش معينة في تفريغها، وبالتالي فإن الاقتراح الذي اقترحته الشركة الهولندية والخبراء الهولنديين بتخفيف الحمولة، هو اقتراح غير مناسب، وهناك صعوبة في تطبيقه.

وأضاف "إبراهيم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أحداث اليوم"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك الكثير من الصعوبات التي تواجهنا في السفينة الجانحة كثيرة، بالأخص مكان تواجدها، حيث يتطلب تكريك المنطقة المحيطة بالسفينة وحفر أسفلها من أجل تعويمها، متابعًأ: " هنا خطورة كبيرة.. من الممكن أن نمس بدن السفينة أثناء الحفر وبالتالي يصبح

الأمر حادث غرق".

 

اقرأ ايضًا.. 

فيديو.. أستاذ هندسة موانئ: السفينة الجانحة ستتحرك خلال ساعات

وأوضح أن هذه العملية تحتاج إلى حرص كبير من قبل المسئولين ، بالإضافة إلى أنها تستغرق مدة كبيرة من الزمن ، معقبًا : " العملية مش سهلة إطلاقًا".

 

أسامة ربيع: لا نأمل في اللجوء إلى تخفيف الحمولة ولدينا أكثر من سيناريو لتعويم السفينة


 قال الفريق أسامة ربيع، رئيس قناة السويس، إن لدينا أكثر من سيناريو في حالة إذا لما نستطيع تعويم السفنية، وقد نضطر إلى تخفيف الحمولة من على السفينة لتسهيل التعويم.

وتابع: "لا نأمل في اللجوء إلى تخفيف الحمولة"، مضيفًا: "هنشتغل ليل ونهار لحل هذه الأزمة وعودة المرر الملاحي للعمل مرة اخرى بسلام".

وشدد رئيس قناة السويس، على أنه ليس هناك مدة محددة في حالة غذا نفذنا سيناريو تخفيف الحمولة.

tags ذات صلة

رئيس قناة السويس يكشف أسباب جنوح السفينة

(فيديو) رئيس قناة السويس عن حادث السفينة الجانحة: كل واحد هياخد حقه

كلمات مفتاحية ذات صلة
السفينة الجانحة
السفينة العالقة في قناة السويس
قناة السويس اليوم
السفينة العالقة
قناة السويس الآن
هيئة قناة السويس
السفينة الجانحة في قناة السويس