عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو)..أبرز الهجمات التي تعرض لها الكونغرس خلال 200 عام

مبنى الكونجرس
مبنى الكونجرس

 عرضت فضائية "العربية"، اليوم الجمعة، مقطع فيديو يرصد أبرز الهجمات التي تعرض لها الكونجرس خلال 200 عام، وجاءت على النحو التالي:

- في عام 1814: "أحرقت قوات بريطانية مبنى الكابيتول وألحقت به أضرارًا جسيمة انتقامًاا لمدينة يورك في كندا التي أحرقها الأمريكيون عام 1813.

- في عام 1835:حاول الرسام ريتشارد لورانس اغتيال الرئيس الأمريكي أندرو جاكسون وذلك خلال جنازة إرين ديفيس لكن محاولته فشلت.

- في عام 1915: خلال الحرب العالمية الأولى حاول إريك مونتر أستاذ اللغة الألمانية المعروف بتعصبه للنظام الألماني تفجير مبنى "الكابيتول" عن طريق زرع قنبلة بغرفة الاستقبال لكنها سببت أضرارًا بسيطة بالمبنى.

- عام 1954: شهد الكونجرس حادثًا مروعًا تسبب في مقتل 5 نواب بعدما أطلق أربعة من القوميين النار على أعضاء المجلس من شرفة الزوار.

- في عام 1971: حاولت منظمة "الطقس تحت الأرض" المتطرفة تفجير  المبنى احتجاجًا على التدخل الأمريكي العسكري  بـ"لاوس".

- في عام 1983: تبنت فرقة المقاومة المسلحة انفجار هز "الكابيتول" اعتراضًا على التدخل العسكري في لبنان وغرينادا.

- في عام 2016: حاول رجل مجهول إطلاق النار على الشرطة أثناء محاولته دخول مركز زوار الكابيتول وتم اعتقاله وحكم عليه بالحبس 14 شهرًا.

(اقرأ أيضًا) وزارة العدل الأمريكية: مخاوف على الأمن القومي بعد سرقة مواد من الكونجرس

 شهدت واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار الرئيس ترامب، أول أمس الأربعاء، الذين بعد أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض، توجهوا إلى مبنى الكونجرس بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للتصديق على نتائج التصويت في انتخابات الرئاسة.

 

 وتمكن المحتجون من اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واحتلال المنصة التي سيعلن من خلالها رسميًا تنصيب الرئيس المنتخب بايدن.

 

قال قائد شرطة واشنطن إن 4 أشخاص لقوا مصرعهم واعتقل 52 بعد أن اقتحم أنصار الرئيس ترامب مبنى الكابيتول لمنع الكونغرس من التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في الانتخابات.

 

 وصدق الكونجرس الأمريكي رسميًا على فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالت من شهر نوفمبر الماضي.