رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جنون البقر يثير الذعر في دولة جديدة.. متى يسبب الوفاة؟ (تفاصيل)

جنون البقر
جنون البقر

 فجرت الحكومة الهولندية مفاجأة خطيرة حول سبب وفاة البقرة التي نفقت أخيرًا في مزرعة هولندية، لافتة إلى أنها توفت إثر إصابتها بمرض جنون البقر، في حالة نادرة لمرض الماشية الذي قد يتسبب في مرض دماغي قاتل لدى الأشخاص الذين يأكلون لحوم البقر الملوثة.

 

اقرأ أيضًا..

ظهور حالات جديدة لمرض "جنون البقر" في فرنسا

 

 ووفقًا لموقع "العربية"، صرح وزير الزراعة بأن المزرعة التي نفقت فيها البقرة أُغلقت، مؤكدًا أن الحيوان المصاب لم يدخل في السلسلة الغذائية ولا يشكل خطرًا على سلامة الغذاء، كما لم تفصح الحكومة الهولندية عن تفاصيل بشأن موقع المزرعة المتضررة.

 

جنون البقر

 

 وكانت آخر حالة "جنوب بقر" تم اكتشافها في هولندا عام 2011، ويتم إجراء مزيد من الاختبارات لتحديد نوع مرض جنون البقر الذي أصاب الحيوان النافق بهولندا أخيرًا.

 

ظهر مرض جنون البقر لأول مرة في أواخر الثمانينات وسط الماشية في بريطانيا، وأصيب مئات الأشخاص بالمرض بعد تناول لحوم ملوثة، بينما مات الكثيرون، وعلى مر السنين، تم ذبح 4.5 مليون رأس من الماشية لاحتواء انتشار المرض.

 

 

وانخفض عدد حالات الإصابة بمرض جنون البقر بعد فرض حظر على الأعلاف التي شملت اللحوم ومسحوق العظام من الأبقار المصابة والتي يعتقد أنها تسبب المرض.

 

ويحدث ما يسمى بـ"مرض جنون البقر الكلاسيكي" بسبب أكل الحيوانات لأعلاف ملوثة، بينما هناك نوع آخر يسمى "مرض جنون البقر غير النمطي" وهو شكل طبيعي من المرض.

 

 وتجري سلطات سلامة الغذاء تحقيقًا لتتبع أي نسل للحيوان النافق وكذلك الأبقار التي أكلت نفس العلف أو نشأت معها. وقالت الوزارة إنه سيتم قتل هذه الأبقار بطريقة رحيمة.

 

 إذا تبين أن الحيوان النافق مصاب بمرض جنون البقر الكلاسيكي، فستكون هناك حاجة إلى مزيد من التحليل لتحديد ما إذا كانت الماشية الأخرى قد أكلت علفًا ملوثًا.