رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إيمان كريم: نسعى لتعزيز قدرات ذوي الإعاقة لمواجهة تغير المناخ

تكريم الدكتورة إيمان
تكريم الدكتورة إيمان كريم

 نظمت مؤسسة ويانا الدولية للتوعية ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع فعالية "دعم تطبيق إمكانية الوصول لمواجهة تغير المناخ"، بمشاركة الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

اقرأ أيضًا.. بشرى للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم

وخلال الفاعلية تم تكريم الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس، تقديرًا لجهودها خلال الفترة السابقة، وتبني خطة واضحة ورؤية بناءة في مجال التمكين والدمج والتوعية في جميع المجالات، لا سيما القضايا المهمة التي تؤثر في حياتهم بشكل مباشر، وإطلاق سلسلة من الحوارات المجتمعية المهمة التي تهدف إلى تعرف  مشاكل ذوي الإعاقة والوصول لحلول مبتكرة بمشاركتهم .

 

 

قالت الدكتورة إيمان كريم، أن العالم أجمع يعاني من آثار التغيرات المناخية السلبية، لذلك فلا بد من التصدي بفاعلية لآثار وتداعيات تغير المناخ بما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطن المصري، لا سيما الأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق التنمية المستدامة.

 

أكدت "كريم"  بيان للمجلس، على أهمية دور منظمات المجتمع المدني، وأهمية تحقيق التكاتف والتكامل مع مؤسسات الدولة بهدف تعزيز قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة على التصدي لتغير المناخ وضمان حصولهم على المعلومات عن تغير المناخ وآثاره، وتعزيز حمايتهم الاجتماعية وقدرتهم على الصمود في مواجهة تلك الآثار، إلى جانب تفعيل إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في كل الخطط والبرامج المعنية بمواجهة آثار التغير المناخي كشركاء رئيسيين.

 

أشارت، إلى ضرورة اشتراك الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية تنمية الاقتصاد الأخضر كجزءًا لا

يتجزأ منها، وتنفيذ سياسات شاملة لهم استنادًا إلى مؤشرات كمية ونوعية، بالإضافة إلى تعزيز العمل المناخي الشامل لمنظور الإعاقة وفق اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة الإطارية الخاصة بتغير المناخ، وكذلك ضرورة تبني الدولة سياسة تشجيعية لوضع الخطط، التي تهدف إلى مواجهة مخاطر الكوارث التي قد تنجم عن هذا التغير.

 

 

وثمنت، الجهود التي تقوم بها مؤسسة ويانا في تعزيز جودة الحياة والأوضاع الصحية، وتشجيع الشباب والنساء من ذوي الإعاقة على المشاركة في أفكار بناءة تسهم في النهوض بأوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

وشهدت المشرف العام خلال الفاعلية توزيع عدد من الكراسي المتحركة والعصا البيضاء على عدد من مستحقيها من ذوي الإعاقة، تزامنًا مع فعاليات اليوم العالمي للعصا البيضاء. 

 

 

وهدفت الفاعلية التي تأتي بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ العالمي (27cop)، إلى تسليط الضوء على آثار التغير المناخي بحياة الأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة وأهمية إتاحة الأماكن ووسائل النقل لهم خاصة في حالات الطواريء.