عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

متى ينتهي الحب.. فوبيا الانفصال تطارد الأزواج

فوبيا الانفصال
فوبيا الانفصال

"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا" بهذه الكلمات وصف الله أهمية الزواج وطبيعة البشرية في البحث عن ما يكمله، فقد خُلقت المرأة من ضلعة المنشق الذي يجوب طيله حياته يبحث عن هذا الجزء المبتور لتتستقيم حياته.

 

اقرأ أيضًا.. شيرين أحدث ضحاياه.. هل التخلي عن الشعر سلاح المرأة أم وسيلة تمرد على قلبها؟

 

تعريف علمي لـ"فوبيا الانفصال"

وفي الآونة الأخيرة بدأ شعور الخوف والاضطراب وما يعرف علميًا بـ"الفوبيا" ينتاب مشاعر الشباب في الوطن العربي، بعدما انتشرت أخبار الانفصال وانتهيار العلاقات العاطفية العالمية والعربية الشهيرة التي حرصت منذ البداية أن تُظهر مدى الحب والمشاعر الجياشة التي أنتجت على غرارها أعمال سينمائية وأغنيات رومانسية مما رفع من طمحوات العزاب الشعوب العربية باحثين على نماذج مشابهه تعكس هذا الحب.

فوبيا الانفصال

 

 

فوبيا الانفصال علميًا

اضطراب قلق الانفصال هو حالة نفسية يعاني المصاب بها جراء القلق المفرط من الانفصال عن المنزل أو عن الأشخاص الذين تربطهم به علاقة عاطفية قوية كالوالدين أو الأجداد، ويُعرف اختصارا (SAD)، يقود هذا الشعور الشباب إلى العزف عن فكرة الزواج حتى لا تصل النتائج إلى المريبة التي تقود المرتبطين في بعض الأحيان إلى سوء أحوالهم النفسية والعصبية وقد يصل إليهم الوضع إلى الانهيار. 

فوبيا الانفصال

 

 

علاقة ياسمين عبدالعزيز وزوجها الفنان أحمد العوضي

أطلت الفنانة ياسمين عبدالعزيز وزوجها الفنان أحمد العوضي، منذ أيام في في لقاء تليفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي، واستطاع الثنائي إظهار الحب ومعاني الاهتمام من خلال البساطة والهدوء الذي تسلل إلى المشاهدين عن طريق حس الفكاهة التي أشعلت الرغبة في البحث عن محب شغوف يقف بجوار شريكة في الأزمات ليخرج به من نفق الأزمة والاختبار الذي قد يودي صاحبه إلى حافة الموت.

ياسمين عبدالعزيز

 

تأثير انفصال شيرين عبدالوهاب على السوشيال ميديا

ليخرج خبر انفصال الفنانة شيرين عبدالوهاب من زوجها المطرب حسام حبيب، خاصة بعد خروجها بصورة مريبة أقلقت محبي "عبدالوهاب" حيث أطلت على الجمهور في إحدى الحفلات بالإمارات حليقة الشعر مُعلقة "أنا كدة فوقت"، وتتضاربت الأقوال عن حقيقة هذا التصرف الذي جاء بالتزامن مع إعلان انفصالها بعد علاقة الحب التي ممتدة عدة سنوات وجسدتها في أعمال غنائية شهيرة كأغنية "حبه جنة".

شيرين عبد الوهاب حبه جنة

 

مظهر شيرين عبدالوهاب الأخير

ورجح البعض أن السبب وراء مظهرها الأخير بسبب ميل النساء لقص شعرهن مع اتخاذ قرار بالانفصال عن شريك الحياة، أو للحداد، وكأنما تعتبره وسيلة دفاعية للتخلص من مشاعر الانكسار والهزيمة، ولعل ما رجح هذا القول تصريحاتها مع الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية.

شيرين عبد الوهاب

 

 

حقيقة العلاقة بين شيرين عبدالوهاب وحسام حبيب

ولا يزال الأمر غامض في علاقة الثنائي بعد تصريحات "شيرين" في مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، معلنة أنها ما زالت تحب طليقها وتحمل له مشاعر الحب القوية والتي جعلتها تتنازل وتتفرغ للحياة مكتفية بحبه عن الأضواء والشهرة رغم توهجها الفني آنذاك، مُعلنة أنها تعاني من عدم اتزان واضح وليس مرض نفسي.

شيرين عبدالوهاب وحسام حبيب

 

متى ينتهي الحب بين الزوجين

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن العلاقة بين الزوجين واستمرارها هو بمثابة تحقيق معجزة، معبرًا عن أهمية الآية القرآنية المدونة في دعوات الزفاف: "أتحدى أن يكون فاهمها الشباب المقبلين على الزواج وهى آية من سورة الروم "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً".

 

 

مكانة الزواج في القرآن الكريم

 وسرد أهمية هذه الآية في حياة الأزواج قائلًا: "مفيش فرح اتعزم فيه مكتوبة فيه واخد العريس والعروسة وأسألهم فاهمين الآية وأتكلم أنهم فاهمين المودة الرحمة بين الزوجين"، وفسر "موافي" أن كلمة آية تعني معجزة واستنارة من خلال آية التالية "وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ"، موضحًا أن خلق السماء والأرض تأتي من حيث المكانة التي وضعها الله بعد تحقيق معجزة الزواج قائلًا: "متخيلة أن خلق السموات والأرض جت بعد أن اثنين يعيشوا سوا".

 

أسس استمرار العلاقات

واستطرد حديثه حول استمرار العلاقات لا تحدث بتحقيق الاستقرار المادي للزوج أو بالمظهر الجميل للزوجة بل بتحقيق المعجزة الإلهية، ووضح الكتور حسام أن السبب وراء الانفصال بين الزوجين هو "سحب المعجزة من حياة الأزواج"، وأن المودة هى أساس الزواج والرحمة هو ركيزة استمراره.

فوبيا الانفصال

 

 

معجزة استمرار الزواج

المعجزة تتحقق في استكمال الحياة الزوجية في سعادة وهدوء، وفسر أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن استمرار الزواج لمدة 60 عاما وأكثر يكمن وراء رضا الله في تحقيق هذه المعجزة وليس بيد الإنسان في هذا الأمر شيء، ليس الشرط في استمرار العلاقات طويلة المدى جمال الزوجة أو غنى الزوج بل في تحقيق المعجزة الإلهية وإذا سحبها الله وجد في كل من الآخر العيوب بصورة بالغة الوضوح.

 

كابل كبار في السن

 

موضوعات ذات صلة..

شاهد.. بالأزياء التنكرية ..مسيرات للاحتفال بالكريسماس في نيويورك

صور.. بيع نظارة المهاتما غاندي بسعر خيالي

بيع نسخة نادرة من دستور أمريكي مقابل 43 مليون دولار