رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يسري الجندي.. .مؤرخ الدراما المصرية والتراث الشعبي في ذكرى ميلاده

يسري الجندي
يسري الجندي

الكاتب يسري الجندي واحد من أهم  كتاب المسرح المصري المعاصر، ساهم  مع زملائه من كتاب الستينيات والسبعينيات في نهضة تأريخ المسرح المصري.

 

يحتل الجندي موقعاً متميزاً بين كتاب المسرح المصري والعربي باجتهاداته المستمرة في تأصيل شكل مسرحي عربي له رؤاه المعاصرة مستلهماً التراث الشعبي، حيث بدأ تواجده في الساحة المسرحية ابتداء من أواخر الستينيات بكتابة مسرحية"ما حدث لليهودي التائه مع المسيح المنتظر".

 

 

وفي عام 1981 توالت أعماله المسرحية التي حصل من خلالها على جائزة الدولة التشجيعية في المسرح ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ثم جائزة الدولة للتفوق عام 2005 للفنون.

أثر على معظم كتاب المسرح فتحولت التراجيديا إلى حكاية فمسرحية تأُثرت بعنصرين مهمين، أحدهما داخلي من تراث الفرجة الشعبية العربية مثل خيال الظل، والأراجوز، والمحبظين، والسامر، والثاني محاولًا إدخال التأُثير العربي على النص المسرحي بالأخذ من المسرح الملحمي البريختي بما يتناسب مع نصوص المسرحية العربية.

تمكن الجندي من خلال رؤيته في الكتابة المعاصرة أن يستلهم فكره من التراث الشعبي ويعمل على مزجه بالمسرح السياسي في تسليط الضور علي مشكلات المجتمع مثل مشكلة الفقر، والجهل، وفساد الخلق التي يعود أصولها للضعف السياسي سواء كان ظلم حاكم أو مستعمر مستبد أو سطوة أصحاب رؤوس الأموال  أمثال أبو زيد الهلالي وعلي الزيبق وعنترة

لإيقاذ الشعب الغافل.

استطاع الجندي إحياء التراث باستلهام السير الشعبية من أجل طرح قضايا معاصرة متمسكًا بذلك التراث من أجل إبراز الهوية العربية والإسقاط على الواقع عن طريق أحداث مشابهة داخل السير الشعبية.

  ولد يسرى الجندي في مثل هذا اليوم عام 1942 بمحافظة دمياط، اهتم في كتابته بالتراث الشعبي، وساهم في تطوير جهاز الثقافة الجماهيرية أثناء توليه منصب المستشار الفني له عام 1982.

تولى الجندي العديد من إدارة المناصب، فعمل بوزارة الثقافة منذ عام 1970 وقد عمل مديراً لمسرح السامر بالقاهرة عام 1974 ثم كان مديراً للفرقة المركزية للثقافة الجماهيرية عام 1976 ثم مستشاراً لرئيس الهيئة للشئون الفنية والثقافية حتى أحيل للمعاش في 5 فبراير 2002. وقد قدم العديد من الأعمال الكتابية التي قدمت في السينما والتلفزيون والمسرح. وقد بدأ تواجده في الساحة المسرحية منذ ستينيات القرن العشرين.