رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إيران تثمن استئناف العلاقات مع السعودية.. يصب في مصلحة البلدين

إيران والسعودية
إيران والسعودية

 أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، بيانًا حول الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية، وأكدت فيه أن الاتفاق يصب في مصلحة البلدين ودول أخرى في المنطقة.

 

 اقرأ أيضًا: أمريكا غير سعيدة بعودة العلاقات بين السعودية وإيران (فيديو)

 

 وأكدت وزارة الخارجية، في البيان، أن إيران أثبتت، من خلال اتفاقها مع السعودية، أنها على استعداد لتحقيق مصالح شعبها وتعزيز السلام والاستقرار.

 

 وقالت: "نتيجة مفاوضات مكثفة وعملية، تم التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية ووضع العلاقات على مسارها الطبيعي برعاية الصين".

 

 وأضافت الخارجية أن اتفاق استئناف العلاقات بين طهران والرياض يثبت عزمهم الجاد على تأمين مصالح البلدين ومصالح الدول المجاورة.

 

 

 وأعربت وزارة الخارجية الإيرانية "عن ثقتها بدور هذه الاتفاقية وآثارها الإيجابية في تأمين المصالح المشتركة لشعبي إيران والسعودية ودول أخرى في المنطقة".

 

 واتفقت كل من السعودية وإيران أمس يوم الجمعة، على "استئناف التعاون في مجالات الأمن والتجارة والاستثمار"، بحسب ما قال الجانبان في بيان ثلاثي مشترك مع الصين.

 

 وقال البيان: "تعلن الدول الثلاث توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهرين".

 

 وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مساعد الرئيس الإيراني في الشؤون البرلمانية، محمد حسيني، أنه سيتم تبادل السفراء بين طهران والرياض خلال الشهرين المقبلين، وذلك بعد إتمام الاتفاق بين إيران والسعودية أمس الجمعة.

 

 وبين حسيني أن "البلدين اتفقا على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وتبادل السفراء والعلاقات الدبلوماسية خلال الشهرين المقبلين".

 

 وأضاف أن "إيران والسعودية قوتان كبيرتان في المنطقة، خصوصًا أن الأخيرة تحظى بأهمية لدى دول الخليج"، مؤكدًا أن "التعاون بين طهران والرياض من شأنه أن يؤدي دورًا فاعلًا في المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية".

 

 وأشار حسيني إلى أن "قرار إيران هو التعاون مع دول المنطقة، وقد أثمر هذا القرار عن نتائج إيجابية"، مشددًا على أن إيران حصلت على رد جيد من سياستها هذه في تعزيز العلاقات مع دول الجوار.  

 

 لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.