رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصين ترفض إجراء محادثات مع وزير الدفاع الأمريكي

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

رفضت الصين، اليوم الخميس، إجراء محادثة هاتفية بين وزير الدفاع ونظيره الأمريكي بشأن المنطاد الصيني الذي تم إسقاطه بعدما حلق لأيام في سماء الولايات المتحدة، ولا تزال تداعياته مُستمرة.

 

اقرأ أيضًا..بايدن ينتقد جين بينغ وبكين ترد.. ما القصة؟

وشهدت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين العديد من مراحل التوتر المختلفة وكانت آخرها جراء المنطاد الصيني الذي انحرف وحلق فوق الأراضي الأمريكية ليثير شكوك واشنطن بأن بكين وضعته فوق أراضيها بغرض التجسس.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية الكولونيل تان كيفي، في بيان اليوم الخميس، إن بكين ترفض اقتراح واشنطن بإجراء اتصال هاتفي بين وزيري الدفاع الصيني وي فينج والأمريكي لويد أوستن.
وأشار تان إلى أن الجانب الأمريكي اقترح هذا الأمر مؤخرا للتواصل بشأن حادثة المنطاد الصيني بدون طيار، بحسب صحيفة تشاينا ديلي الصينية.

 


وقال المتحدث إن الولايات المتحدة استمرت في استخدام القوة لمهاجمة المنطاد الصيني بدون طيار، وهو ما ينتهك بشكل خطير الممارسات الدولية ويمثل سابقة سيئة للغاية.
وأضاف أنه في ضوء ممارسات الجانب الأمريكي غير المسؤولة والخاطئة بشكل خطير، والتي فشلت في توفير مناخ مناسب للحوار والتبادل بين الجيشين، لم تقبل الصين الاقتراح الأمريكي بإجراء مكالمة هاتفية بين وزيري الدفاع.
وأشار تان أيضا إلى أن وزارة الخارجية الصينية أصدرت بيانا عاما حول طبيعة حادث المنطاد بدون طيار، وتحتفظ الصين بالحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع مواقف مماثلة.

 

وتنفذ البحرية الأمريكية عملية مكثفة لجمع كل قطع المنطاد الصيني الضخم

الذي أسقطته طائرة مقاتلة أمريكية قبالة سواحل كارولينا الجنوبية يوم السبت، باستخدام طائرات مسيرة وسفن حربية وقوارب.

في أحدث الصور التي نشرتها البحرية الثلاثاء، شوهد بحارة وهم يسحبون أجزاء من المنطاد.

وقال قائد القيادة الشمالية الأميركية، الجنرال غلين فانهيرك يوم الإثنين إن الفرق تتخذ الاحتياطات اللازمة للحماية من احتمال أن يكون أي جزء من المنطاد يحتوي على متفجرات.

كان المنطاد يبلغ طوله 60 مترا وكان يحمل مجموعة أدوات استشعار طويلة تحته، والتي قدر فانهيرك أنها كانت بحجم طائرة إقليمية

صغيرة.

تستخدم البحرية أيضا السفن لرسم خريطة لقاع البحر ومسحها ضوئيا لجميع الأجزاء المتبقية من المنطاد، حتى يتمكن المحللون الأميركيون من الحصول على صورة كاملة لأنواع المستشعرات التي يستخدمها الصينيون وفهم كيفية تمكن البالون من المناورة.

قال فانهيرك إن حطام المنطاد مبعثر في المياه التي يبلغ عمقها حوالي 50 قدما (15 مترا)، لكنه يمتد عبر منطقة يبلغ طولها 15 ملعبا لكرة القدم وعرضها كذلك.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: