رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بايدن يعتزم إحياء ذكرى الهجوم على الكونجرس

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

 يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض حصارًا سياسيًا على الرئيس السابق دونالد ترامب خلال ذكرى اقتحام الكابيتول، حين اقتحم الآلاف من أنصاره مبنى الكونجرس واعتدوا على أفراد الأمن في محاولة لعرقلة التصديق على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

 

اقرأ أيضًا.. هل تعيد ميتا ترامب إلى Facebook

 ستكون الاحتفالية التي من المقرر إقامتها، الجمعة، من المناسبات النادرة التي يخوض فيها بايدن في القضايا الجارية، التي أذكتها أعمال الشغب الدموية التي قام بها أنصار سلفه الجمهوري دونالد ترامب، وفقًا لموقع سكاي نيوز الإخباري.

 وكشف جدول أعمال بايدن أن مراسم الجمعة، ستقام بالغرفة الشرقية في البيت الأبيض، وعرقلت تلك الأحداث التصديق على فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب في عام 2020.

 وندد بايدن بأعمال الشغب، ووصفها بأنها تهديد للديمقراطية وسيادة القانون، لكنه نادرًا ما يذكر سلفه بالاسم علنًا، ويركز في رئاسته على توحيد الصف ومعالجة الانقسام الحزبي في البلاد.

 وقال بايدن، الذي يدخل قريبًا عامه الثالث في المنصب، إنه يعتزم الترشح لفترة ولاية أخرى مدتها 4 سنوات، لكنه لم يترشح رسميًا حتى الآن.

 وأعلن ترامب، الذي لم يعترف بالهزيمة في انتخابات 2020، أنه يسعى للفوز بترشيح حزبه في انتخابات الرئاسة مرة أخرى في عام 2024.

 وفي الشهر الماضي، طلبت لجنة بمجلس النواب الأميركي، يقودها نواب ديمقراطيون، تحقق في هجوم 2021، من ممثلي الادعاء الاتحاديين توجيه الاتهام إلى ترامب بارتكاب 4 جرائم، من بينها عرقلة أعمال الكونجرس والتمرد.

 وكانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يحيل

فيها الكونجرس رئيسًا سابقًا لمحاكمة جنائية، ورفض ترامب تحقيق مجلس النواب ووصفه بأنه متحيز.

 وأعلن دونالد ترامب، الجمهوري البالغ من العمر 76 عامًا، في 15 نوفمبر، أنه سيترشح مرة أخرى للرئاسة في عام 2024.

في 6 يناير 2021، اقتحم مثيرو الشغب الذين يدعمون محاولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقلب الانتخابات الرئاسية لعام 2020 مبنى الكابيتول الأمريكي.

 وأدى الاقتحام إلى عمليات إخلاء وإغلاق لمبنى الكابيتول، وعطل جلسة مشتركة للكونغرس لفرز الأصوات الانتخابية وإضفاء الطابع الرسمي على فوز جو بايدن الانتخابي.

 تجمع المتظاهرون لدعم مزاعم الرئيس ترامب المستمرة والكاذبة بأن انتخابات 2020 قد سُرقت منه، ولقي 5 أشخاص، بينهم أحد أفراد الشرطة، مصرعهم خلال تلك الأحداث أو بعدها بفترة وجيزة، وأصيب أكثر من 140 من أفراد الشرطة، بينما لحقت بمبنى الكونجرس أضرار تقدر بملايين الدولارات.

وأعلن دونالد ترامب، الجمهوري، البالغ من العمر 76 عامًا، في 15 نوفمبر، أنه سيترشح مرة أخرى للرئاسة في عام 2024.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: