رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تزايد أعداد قتلى الاحتجاجات في إيران لـ516 شخصًا

احتجاجات إيران
احتجاجات إيران

 قالت وكالة هرانا المعنية بحقوق الإنسان في إيران، إن عدد القتلى في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد وصل إلى 516 شخصًا بينهم 70 طفلًا دون سن الثامنة عشر.

 

 

 اقرأ أيضًا: حكم جديد بإعدام محتج في إيران

 

 

 وأضافت الوكالة أن السلطات الإيرانية اعتقلت أكثر من 19 ألف متظاهر، بالإضافة إلى 687 طالبًا، مشيرة إلى أن المحاكم الثورية في إيران أصدرت أحكامًا بحق 670 معتقلًا منذ بدء الاحتجاجات في البلاد.

 

 وكان القضاء الإيراني، أكد  أمس الإثنين، أن المحكمة العليا ثبّتت حكم الإعدام بحق المتظاهر الإيراني محمد بروغني، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني.

 وقام بروغني بإصابة حارس أمن باستخدام سكين بنيّة القتل، وإثارة الذعر لدى الناس، فضلًا عن إحراق مبنى للسلطة المحلية في مدينة باكدشت جنوب شرقي طهران.

 

 وبعد مرور أكثر من 3 أشهر على التحركات الشعبية ضد النظام الإيراني، شارك مواطنون في مدينة مهاباد، شمال غربي إيران، الإثنين، في أربعينية "شمال خديري بور" الذي قتل برصاص الأمن الإيراني، وهتفوا بـ"الموت لولاية الفقيه"، و"الموت لخامنئي

واللعنة على الخميني".

 وبحسب الدعوات المنتشرة، ستقام اليوم الثلاثاء مراسم أربعينية مهران بصير  الذي أصيب برصاص قوات الأمن، في مدينة فومن شمالي إيران، يوم 16 نوفمبر الماضي وتوفي بعد 3 أيام.

 

 ويقام الخميس المقبل مراسم أربعينية حامد سلحشور الذي قتل في مدينة إيذة جنوب غربي إيران، تحت التعذيب.

وتشهد إيران منذ سبتمبر احتجاجات إثر وفاة أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

 

 وضبطت السلطات آلاف الأشخاص ممن شاركوا في التحركات التي تخللها رفع شعارات مناهضة لها، ويعتبر مسؤولون إيرانيون جزءًا كبيرًا منها بمثابة "أعمال شغب"، يغذّيها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.

 لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا