رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا تُعلن استعدادها مساعدة أرمينيا وأذربيجان

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

 

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، استعداد بلاده لمساعدة أرمينيا وأذربيجان في تحقيق تسوية سلمية، مُشيرًا إلى أن الاتفاقيات التي وقعها سابقًا قادة الدول الثلاث، تُمثل أساسًا متينًا لها، قائلاً "بحثنا بالتفصيل مُجمّل قضايا تطبيع العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان، تماشيًا مع تلك الوثائق الثلاثية التي وقع عليها مُنذ نوفمبر 2020 رؤساء أذربيجان (إلهام علييف) وروسيا (فلاديمير بوتين) ورئيس وزراء أرمينيا (نيكول. باشينيان)"، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب مُحادثاته في موسكو مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف.

 

اقرأ أيضًا.. روسيا تُطالب أمريكا بالحفاظ على السلام والأمن العالمي

 

وأضاف لافروف: "لدينا قناعة مُشتركة بأن هذه الوثائق، تظل أساسًا صلبًا ومتينًا وموثوقًا للتسوية الكاملة لجميع القضايا، بما في ذلك فك قيود النقل والعلاقات الاقتصادية، وترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان"، مُعيدًا إلى الذاكرة أنه تم إعداد مشروع موسكو لمعاهدة السلام مُنذ فترة طويلة، في بداية العام الحالي، وتم تسليمه الطرفين، وذلك تأكيدًا على رغبة روسيا في المساعدة في إيجاد قاعدة مُشتركة.

 

وأكد لافروف استعداد موسكو لمُواصلة تقديم هذه المساعدة للطرفين، مُشيرًا إلى أن العمل جارٍ على إعداد اجتماع جديد بصيغة "3 + 3" حول جنوب القوقاز (ثلاث دول القوقاز وجيرانها الثلاثة روسيا وإيران وتركيا)، والتي سبق أن عقدت

اجتماعها الأول بمُبادرة من رئيس أذربيجان.

 

من جانبه، أكد بيراموف أن بلاده تتطلع إلى حل النزاع مع أرمينيا في أقرب وقت مُمكن، قائلاً "أعدت أذربيجان مشروع معاهدة على أساس 5 مبادئ أساسية ورفعته إلى الجانب الأرمني. وبعد ذلك، تم إجراء جولتين من المُفاوضات، وأود أبلغكم بأن الحزمة الثالثة من تعليقات الجانب الأذربيجاني قد أُنجزت وتم تقديمها للجانب الأرمني"، مُعربًا عن أمل باكو في إمكانية إجراء الجولة الثالثة من المُفاوضات بين أرمينيا وأذربيجان حول مشروع معاهدة سلام بحلول نهاية هذا العام.

 

من ناحية أخرى، دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمريكا برفع العقوبات المفروضة على إيران فورًا، واصفًا إياها بـ "غير القانونية"، مُشيرًا خلال مؤتمر موسكو لمنع الانتشار، إلى أن واشنطن مُستمرة باتباع سياسة الضغط على إيران لإملاء شروطها المُتعلقة ببرنامج طهران النووي.