رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأمم المتحدة تُعلن ضحايا العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 أعلن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن عدد ضحايا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، منذ بدايتها في 24 فبراير الماضي وحتى أمس الأحد، بلغ 16 ألفا و784 ضحية مدنية، مُضيفًا، أن عدد القتلى في منطقة لوجانسك ودونيتسك بلغ حتى الآن 3 آلاف و939 قتيلا، بينما بلغ عدد الجرحى 5 آلاف و338 جريحًا.

 

اقرأ أيضًا.. تفاصيل| الحرب العالمية الثالثة تدق الأبواب عقب غزو روسيا لأوكرانيا


وأشار إلى أن عدد القتلى في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية بلغ 3 آلاف و490 قتيلا، و3 آلاف و815 جريحا، أما في الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية والجماعات المتحالفة معها فبلغ عدد القتلى 449 قتيلا إضافة إلى 1523 جريحا، في حين بلغ عدد القتلى في مناطق أخرى كانت تحت سيطرة الحكومة عند وقوع الضحايا (ومنها كييف وشيركاسى وشيرينهيف وخاركيف وخيرسون وغيرها) فبلغ 2656 قتيلا، وعدد الجرحى 4 آلاف و815 جريحا.

 

من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن روسيا ستبذل كل ما في وسعها لاسترجاع أصولها المصادرة، مع مراعاة الأساليب التي تم استخدامها للاستيلاء عليها.

 

وردا على سؤال حول إذا ما كانت روسيا تمتلك فرصا أو أساليب لمنع مصادرة أصولها المجمدة لدى الغرب، قال بيسكوف للصحفيين: "لا شك أن روسيا ستفعل كل ما في وسعها. وعلى الرغم من الانتهاك المطلق في الأشهر الستة الماضية لجميع أسس وقواعد الملكية الخاصة والقانون الدولي، وما إلى ذلك، فإن أساليب الاستيلاء هذه تسود بالتأكيد. سنأخذ كل هذا في الاعتبار عند تحديد خطواتنا التالية".

 

والإثنين تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار بشأن التعويض عن الأضرار التي لحقت بكييف "نتيجة للأعمال غير القانونية دوليا لروسيا في أوكرانيا أو ضدها".

 

وعارضت روسيا اعتماد الوثيقة، قائلة إن مشروع القرار "لا يراعي النقد القانوني" وهو "محاولة غير مهمة لإضفاء الشرعية على ما لا يمكن تشريعه من وجهة نظر القانون الدولي".