رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فرنسا تُهدد بريطانيا بسبب خلاف حول حقوق الصيد البحري

الصيد البحري
الصيد البحري

 هددت الحكومة الفرنسية، بريطانيا باتخاذ إجراءات صارمة بسبب النزاع حول حقوق الصيد في مياه جزيرة جيرزي الواقعة في القنال البريطانية.

 

اقرأ أيضًا: الفلبين تتسلم 2. 1 مليون جرعة من لقاح موديرنا المُضاد لكورونا

 

وفي توتر جديد بين البلدين على خلفية رفض لندن طلبات تراخيص الصيادين الفرنسيين في مياه جيرسي ومناطق أخرى، ما اعتبرته باريس معارضًا للتفاهمات ضمن اتفاق البريكست، توعدت فرنسا باتخاذ خطوات جوابية ضد بريطانيا بالتنسيق مع دول الاتحاد، وطالبت لندن بتصحيح الموقف.

 

وقالت الوزيرة المسؤولة عن السياسة البحرية بالجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان)، أنيك جيراردين، أمس الثلاثاء، إن باريس أبلغت المفوضية الأوروبية بالفعل بأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يتم احترامه في هذا الصدد.

 

وأضافت جيراردين، بعد اجتماع مع مهنيي صيد الأسماك الفرنسيين: "لقد أرسلنا جميع البيانات المطلوبة، هذه الركلة الجديدة من البريطانيين هي دليل على عدم استعدادهم للتعاون" في تنفيذ اتفاقية ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وكانت فرنسا قد أعلنت، يوم الأحد، عن إنقاذ نحو 100 مهاجر كانوا يواجهون صعوبة في مضيق با-دو-كاليه بين فرنسا وبريطانيا، يومي السبت والأحد الماضيين.

 

وكان قد جاء في بيان صدر عن السلطات الفرنسية، أنه في البداية تم إنقاذ نحو 20 مهاجرًا السبت عندما

واجهوا صعوبات قبالة ميناء دانكيرك في شمال فرنسا، ولاحقًا في ليلة السبت الأحد "نحو 40 شخصًا" كان بعضهم "يعاني من حالة طفيفة من انخفاض حرارة الجسم"، قبالة سانغات التي تبعد 50 كيلومترا غربا.

 

ثم تم الإبلاغ عن قارب آخر قبالة ديك، بالقرب من دانكيرك، إذ أنقذ 30 مهاجرًا تقريبًا.

 

وأعيد الجميع إلى السواحل الفرنسية؛ إذ قامت عناصر شرطة الحدود والإطفاء برعايتهم.

 

وخلال ليل السبت الأحد، عثر على نحو 30 مهاجرًا على شاطئ بالقرب من بي دو سوم، على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب سانغات، وعلى رجلين يشتبه في أنهما مهربان.

 

وقال شرطة با-دو-كاليه إن أحدهما، وهو عراقي، أقر بنقل مهاجرين كانوا يرغبون بالذهاب إلى بريطانيا والثاني، وهو بولندي، كان ينقل في سيارته المعدات اللازمة للعبور.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news