رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا تقترح مع مجموعة الـ20 الاعتراف المتبادل باللقاحات

لقاح كورونا
لقاح كورونا

 دعت روسيا زملاءها في مجموعة العشرين الكبار (G20) إلى الاعتراف المتبادل بالتطعيم ضد فيروس كورونا باللقاحات المعتمدة رسميا في هذه الدول.

 

اقرأ أيضًا: عقب بسط سيطرتها على أفغانستان .. طالبان تسعى لإقامة علاقات مع دول الجوار

 

وبحسب وكالة روسيا اليوم، فقد أشار وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إلى ضرورة التوافق بشأن تنسيق البحوث ووضع سياسات مشتركة في مجال الرقابة بغية ضمان وصول الناس إلى المنتجات الطبية ضد الأمراض الفيروسية في أسرع وقت ممكن، وذلك خلال اجتماع وزاري لمجموعة العشرين، تم عقده اليوم، الأحد، في روما، على خلفية قمة المجموعة.

 

وتابع "موراشكو"، "نشدد على ضرورة أن تستند الهيئات المعنية بالرقابة في تقييمها للقاحات إلى البيانات العلمية حصراً دون أن تحمل هذه العملية أي صبغة سياسية".

 

وأضاف أنَّه من المهم تنسيق سياسات مشتركة بهدف رفع القيود عن تنقلات الناس الذين خضعوا للتطعيم،

مؤكداً على أهمية دراسة إمكانية الاعتراف المتبادل بين دول مجموعة العشرين بالتطعيم باللقاحات المعتمدة من قبل الجهات المعنية فيها.

 

كما لفت "موراشكو"، إلى اقتراح روسي بشأن إنشاء "ممرات خضراء" خالية من الحروب التجارية والعقوبات، مضيفًا أن "هذه المبادرة تستهدف بالدرجة الأولى منح جميع المحتاجين الوصول دون عوائق إلى الأدوية والأغذية والأجهزة والتكنولوجيات المطلوبة لحمايتهم من وباء كوفيد-19".

 

واختتم الوزير كلمته بالقول: "روسيا منفتحة على أوسع أنواع التعاون مع جميع الشركاء المعنيين بما يخص مصالح عالم مستقر وصحيح ومزدهر".

 

لمزيد من أخبار العالم طالع موقع alwafd.news