رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الغذاء العالمي: حالة الأمن الغذائي بأفغانستان مُفزعة

أفغانستان
أفغانستان

 قال تومسون فيرى، المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي، إن حالة الأمن الغذائي بأفغانستان مفزعة، وأن واحدًا من بين كل ثلاثة من الأفغان اليوم يعاني من انعدام الأمن الغذائي الحاد محذرًا من أن موجة جوع فى البلاد تقترب وبسرعة.

 

اقرأ أيضًا: عبوات ناسفة تستهدف خطين لنقل الطاقة في الكرخ بالعراق


 وأشار فيرى إلى أن ما يعادل 14 مليون أفغاني هم فى المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي لانعدام الأمن الغذائي (المرحلة قبل الأخيرة) أو أسوأ.


ولفت إلى أن حوالي مليوني طفل بحاجة إلى علاج غذائي.


ونوه المتحدث إلى أن البلاد تعرضت لموجة جفاف ثانية خلال أربع سنوات وانه من المتوقع أن يكون المحصول أقل من المتوسط معربا عن خشية البرنامج الأممى من أن يكون الأسوأ قد حان .


ولفت المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمى إلى أن الوضع لم يعد من الممكن التنبؤ به وانه ساء بشكل متزايد كما تسارع الصراع باسرع ماتوقع الجميع .


وحذر فيرى من ان للوضع فى افغانستان كل السمات المميزة لكارثة انسانية لافتا أن المنظمة

الأممية قدمت فى الاشهر الثلاثة الماضية فقط مساعدات غذائية وتغذوية إلى 4.1 مليون شخص ولكن المنظمة لا تعتقد أن هذا كافٍ وتتوجه خطتها إلى زيادة المساعدة لتصل إلى 9 ملايين شخص بحلول ديسمبر .


وأكد أن القتال تسبب فى صعوبات فى نقل العاملين فى المجال الإنساني والمساعدات فى جميع أنحاء البلاد، وأن عمال الإغاثة يعملون فى ظروف استثنائية في أفغانستان.


 وأشار فيرى إلى أن برنامج الغذاء يعانى من نقص حاد فى الموارد ويحث المانحين على توفير مبلغ 200 مليون دولار حتى نهاية العام، وشدد على أن هناك حاجة إلى موارد فورية ومرنة لضمان توفير الطعام فى المكان المطلوب عند الحاجة إليه.