رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو| لحظة اغتيال رئيس هايتي .. وأبرز محطاته

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن رئيس وزراء حكومة هايتي، إغتيال جوفينيل مويس، رئيس الدولة، البالغ من العمر 53 عامًا، بعدما أقتحم مجموعة من المسلحين مقر إقامته في مدينة بورت أوبرنس، اليوم الأربعاء، وأصيبت زوجته، حسب ما أعلنت صحيفة ديلي ميل، نقلا عن الإذاعة المحلية في هايتي.

 

 

الرئيس هايتي وزوجته

"بوابة الوفد"..تستعرض إليكم إبرز محطات الرئيس الراحل "جوفينيل مويس"

 

كان جوفينيل مويس، ملقب بـ"رجل الموز"، ودرسة الإبتدائية في المدرسة الوطنية "دون دوريلين"، والثانوية بمدرسة العاصمة الهايتية، وخلال دراسته التقي بـ"مارتين ماري"، وتزوجها، وكان بداية شراكة بنهم لإطلاق مشروع مشترك لتطوير المناطق الريفية.

 

الرئيس هايتي قبل اغتياله

طريقه إلي العالمية

 

من خلال فكرته "مشروع تطوير المناطق الريفية"، دخل عالم رجال الإعمال، من خلال شراكات الإستثمارية في مجال الزراعة والمياه خلال عام 2001، وقام بانشاء محطة مياه الشرب، وبجانب نجاحه في تأسيس أول منطقة تجارة حرة زراعية في هايتي، لبيع الموز.

 

 

 

وكان لأول مرة منذ عام 1954م، تمكنت "هايتي"، من تصدير الموز العضوي إلي ألمانيا، لذلك إطلق عليه بـ" رجل الموز"، بعد توفير الآلاف من فرص العمل وتوسع في مجال الزراعة.

 

الرئيس هايتي وزوجته

بداية حياته في عالم السياسة

 

في عام 2015م، رشح مويز رئاسة البلاد من خلال حزب "تيت كالي"، بعدما رشحه الرئيس السابق لهايتي ميشال مارتيلي.

 

وبدا الرئيس الراحل بداية دعايته الانتخابية، بالاهتمامه بزراعة البيولوجية البيئية كمحرك اقتصادي سينقل البلاد والريف لمكان مختلف.

 

لحظة اغتيال رئيس هايتي

ورفع من احلام السكان والمواطنين، من خلال سعيه لتطوير في التعليم والرعاية الصحية، والاصلاح وسيادة القانون وغيرها.

 

وفي عام 2016م، أعلن المسؤولين بفوز" جوفينيل مويس" في الانتخابات الرئاسية.

 

وفي عام 2017م، تولي الرئيس الراحل " جوفينيل مويس"، ومنذ صعوده العرش، اندلع الصراعات بالتشكك دستوريًا في فوزه، وظل يلاحق تلك الصراع، ولكن اشتد الأمر أكثر في عام 2019م، سياسًا مطالبين باستقالته أم اقالته ولكنه تمسك بالحكم.

 

وخلال فترة تولي حدث عواصف عديدة، منها عمليات الخطف بهدف الحصول علي فدية خلال الأشهر القليلة الماضية،  وظهو رعصابات مسلحة في الدولة الكاريبية، ومنذ تولي المنصب، تغير سبعة رؤساء وزراء علي رئاسة الحكومة خلال أربع سنوات.

 

الاضراطابات السياسية في هايتي

كان يريد "هايتي"، في شهر سبتمبر المقبل، تعديل دستوري ، بهدف استمراره في السلطة وتقوية فرصته ، ولكن تلك القرارات زاد الصراع وكافة المعارضات والمجتمع الدولي رفض ذلك بشدة.

 

وكانت نهايته خلال الاعوام الماضية من صراعات ، ان يتم  اغتياله فجر اليوم الأربعاء، علي يد مجهولون هاجمو سكن الرئيس ، وأردوه قتيلًا بالرصاص، فضلًا عن أصابة  زوجته وتم نقلها إلي المستشفي .

 

 

tags موضوعات ذات صلة:

 

اغتيال رئيس هايتي على يد مسلحين داخل مسكنه