رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمريكا تُعلق عمل مُعظم طائرات الشبح

طائرة الشبح
طائرة الشبح

 

علق سلاح الجو الأمريكي، عمل مُعظم طائرات إف-35 الشبحية الأكثر تطورًا في جميع أنحاء العالم بشكل مُؤقت، بسبب عُطل فني في مقعد الطيار.

 

اقرأ أيضًا.. Zodiac killer.. القصة الكاملة لزودياك سفاح أمريكا الغامض

 

واكتشف البنتاغون مشكلة في "مقاعد القذف" المستخدمة في أسطول مقاتلاته "إف-35" من طراز "جوينت سترايكر" في أبريل الماضي، لكنه انتظر ثلاثة أشهر لإيقاف تلك الطائرات المستخدمة بسلاح الجو والبحرية ومشاة البحرية لحين انتهاء التحقيقات بالأزمة، مُضيفًا " في البداية أعتقد المسؤولون الأميركيون أن المشكلة ربما تكون حادثة منفردة، لكن بعد تحقيقات ثبت أنها مشكلة فنية أدت إلى موجات من التوقف المؤقت لهذا الطراز هذا الأسبوع".

 

وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إن عطل المقعد ليست المشكلة الأولى التي تواجهها طائرات إف-35، التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتين" الأميركية، فرغم أنها لم تشارك حتى الآن في أي حروب أو معارك جوية حقيقية، إلا أنه لا يكاد يمر وقت طويل حتى يسمع العالم بنبأ تحطم إحداها لأسباب تختلف من حالة لأخرى، لكنها جميعا تشير إلى أن الطائرة تعاني من مشاكل كثيرة تتعلق بالكفاءة".

 

وأضافت في تقرير لها:" مقاتلات إف 35 تعاني الكثير من المشكلات، كان أبرزها اشتعال النيران فيها عام 2014 إثر إقلاعها في مهمة روتينية من قاعدة إغلين الجوية غرب ولاية فلوريدا الأميركية".

 

وفي أبريل 2018 اشتعلت النيران في مقاتلة من طراز إف 35 بي

تابعة لمشاة البحرية الأمريكية. وعلى الرغم من أن هذا الحادث لم ينتج عنه تحطم الطائرة بالكامل، إلا أن التقارير أشارت إلى أن وضع الطائرة في المتحف أو استخدامها في التدريب أفضل لأنه لا يمكن تحمل تكلفة إصلاحها الباهظة".

 

كذلك في سبتمبر 2018 تحطمت طائرة من طراز "إف 35 بي" خارج قاعدة مشاة البحرية الجوية في بيوفورت، وفي الحادث تمكن الطيار من النجاة بعدما تحطمت طائرته التي تصل تكلفتها إلى 100 مليون دولار.


وفي أكتوبر 2018، أصدرت وزارة الدفاع الأميركية قرارا بإيقاف أسطول "إف 35" في جميع أنحاء العالم بسبب مشاكل كثيرة تتعلق بمحركاتها، بحسب موقع "ميليتري تايمز" الأميركي.

وكانت آخر هذه الحوادث في نوفمبر 2021، عندما أعلنت بريطانيا تحطم إحدى مقاتلاتها من طراز "إف 35 بي" خلال إقلاعها من على متن حاملة الطائرات "كوين إليزابيث" في البحر المتوسط، حسبما أفادت"Sky News".