رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكم ترك صلاة الضحى

صلاة الضحى
صلاة الضحى

 قالت دار  الإفتاء المصرية، إنه يجوز ترك صلاة الضحى لمَن كان يعمل عملًا شاقًّا أو غير ذلك؛ لأنَّها سنة، والسنة يُثاب فاعلها ولا وزر على مَن تركها.

 

اقرأ أيضًا.. الإفتاء تحذر من التحدث في أمور الطب بغير علم

 

فضل صلاة الضحى

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة الضحى مسنونةٌ مشروعةٌ عند جماهير العلماء، وورد في ثوابها أحاديث كثيرة؛ منها ما رواه البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وآله وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ".

 

أضافت الدار، عبر موقعها الرسمي، أنه روى مسلم في "صحيحه" عن أبي ذر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى».

 

وقت صلاة الضحى وعدد ركعاتها وكيفية أداءها

تُعد صلاة الضحى، من السنن التي أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي نافلة مستحبة إذ تُعرف بصلاة الأوابين، وتؤدى هذه الصلاة في أول النهار بين ارتفاع الشمس إلى زوالها أو ميلها عن وسط السماء غربًا.

 

ويصليها الأوابين كل يوم في

الموعد المحدد لها بركعتين اثنتين، أو أربع ركعات، أو ثمانِ ركعات، ويصل أكثر عدد ركعاتها إلى اثنتي عشرة ركعة.

 

وعادة ما يبدأ وقت هذه الصلاة بعد خمس عشرة دقيقة من ارتفاع الشمس قيد رمح، فعن عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْها، قالتْ: “كانَ رسولُ اللَّهِ ﷺ يصلِّي الضُّحَى أَرْبعًا، ويزَيدُ مَا شاءَ اللَّه”، وعَنْ أَبي ذَر رضي الله عنه، عن النبيِّ ﷺ قَالَ: يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ: فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ، وَكُلُّ تَحمِيدةٍ صَدَقَة، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكبيرَةٍ صدَقةٌ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضُّحَى”، وبالتالي أوصانا رسولنا الكريم بهذه الصلاة.

 

كما أوصى بعض أصحابه بها، وصلاها الرسول عليه الصلاة والسلام في بعض الأحيان، وفعلها يوم الفتح إذ صلّى ثمانِ ركعات الضحى في ذلك اليوم.

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news