رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الإفتاء تحسم الجدل.. هل حكم أرباح تيك توك حلال؟

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

كعادتها ومن خلال حرصها على الوصول الى الجمهور في كل عمل يقومون به سواء فى حياتهم اليومية أو حتى من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، حرصت دار الإفتاء المصرية للرد على حكم أرباح تيك توك والمال الذى يجني من وراء تحميله لفترات عدة.

 

أقرا أيضًا.. رئيس دينية النواب يوضح الآداب التي يجب أن يتحلى بها المفتي

 

وترصد لكم بوابة الوفد، خلال التقرير التالي، حكم أرباح تيك توك التى يحصل عليها الأفراد مقابل إدخال وجوده جديد للتطبيق الحديث فى مصر والوطن العربي والذى ظهر مع تفشى وباء فيروس كورونا المستجد، وهذا ما فندته بالفعل دار الإفتاء المصرية خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

 

حكم أرباح تيك توك

أجاب عن هذا السؤال الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدرا الإفتاء المصرية، على سؤال حكم أرباح تيك توك قائلاً:" على حسب ما يقدم في هذا، فهناك شيء هادف وشيء يحث على الأخلاق ويساعد على انتشار الفضيلة، سواء كان معلومة مفيدة دينية أو دنيوية، وهناك أشياء خارجة عن العادات أو التقاليد أو الأدب أو تحض على الحرام".

 

وأضاف عثمان، إذا كان المعروض من قبيل الأشياء المباحة والحلال والتي تحث على الأخلاق وتقدم معلومات مفيدة دينية أم دنيوية فما يأتي منه حلال أما إذا كان غير ذلك

فحرام.

 

دار الافتاء تنشئ حسابًا على تيك توك

قال الدكتور خالد عمران، إن التيك توك واحد من التطبيقات المنتشرة، مؤكدًا أن هذا التطبيق له سمات خاصة لنشر الفيديوهات وسيتم مراعاة الفتاوى التي ستبث على التطبيق.

 

وأضاف عمران، فى الإجابة على سؤال وجه لدار الإفتاء عبر صفحتها  الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أنه سيتم مراعاة  مدة الفيديو ونوعية الأسئلة وطريقة الإجابة عليها وتعامل علماء الفتوى مع هذه الأسئلة، مشيرا إلى أنه لا بد أن يكون كم كبير من الفيديوهات علي التطبيق.

 

انتشار تيك توك فى مصر

انتشر تطبيق تيك توك الموقع الخاص بمحتوى الفيديو في مصر خلال الأونة الأخيرة خاصة مع انتشار فيروس كورونا المستجد ووجود وقت فراغ كبير لدى المواطنين، فكان أقرب باب لهم هو الترفيه عن النفس من خلال مقاطع الفيديو المنتشرة عليه والتى يقوم ببثها الجمهور والمستخدمين على مدار اليوم.