رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكم صوم اليوم الحادي عشر بعد صيام عاشوراء

صيام عاشوراء
صيام عاشوراء

صيام عاشوراء.. نال اهتمام الكثير من المسلمين حول العالم، حيث يستعدون لصومه غدا الاربعاء الموافق 10 محرم 1443هـ/18 أغسطس2021.

اقرأ أيضًا: عاشوراء فضيلة عظيمة وحرمة قديمة.. ولصيامه ثلاث مراتب

وهناك البعض ممن لم يتمكنوا من صيام اليوم "تاسوعاء"، ويريدون صيام اليوم التالي لعاشوراء -الحادي عشر من محرم- حتى يخالفوا اليهود في صيامهم، ولا يصوموا يوم عاشورا منفردًا.

اقرأ أيضًا: حكم صوم يوم عاشوراء بدون نية مسبقة

وأوضحت دار الافتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، أن من لم يصم تاسوعاء، يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء.

صيام عاشوراء

واستشهدت الدار بقول شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" (1/ 431): [وَإِنْ لَمْ يَصُمْ مَعَهُ -أي عاشوراء- تَاسُوعَاءَ (فَصَوْمُ الْحَادِيَ عَشَرَ) مَعَهُ مُسْتَحَبٌّ... عَلَى أَنَّ الشَّافِعِيَّ نَصَّ فِي "الْأُمِّ" وَ"الْإِمْلَاءِ" عَلَى اسْتِحْبَابِ صَوْمِ الثَّلَاثَةِ، وَنَقَلَهُ عَنْهُ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَغَيْرُهُ، وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ:"صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا"] اهـ.

كما أكدت الدار أن صيام عاشوراء منفردًا جائز، موضحة أنه لا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا.

صيام عاشوراء

وذكرت الحديث النبوي الشريف، عن

ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟" قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ:"فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه".

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:"صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ".

موضوعات ذات صلة

(تعرف على) فضل صيام عاشوراء والأحاديث النبوية الواردة فيه

العام الهجري الجديد 1443.. سبب صيام يوم تاسوعاء قبل عاشوراء

يوم عاشوراء.. سبب التسمية وأهم أحداثه

ما حكم صيام يوم عاشورا منفردًا (الافتاء تجيب)