رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"التكييف" القاتل الصامت في موسم الحرائق

تكييف مشتعل
تكييف مشتعل

يلجأ المواطنين خلال فصل الصيف الى أستعمال التكييف لتخفيض درجات الحرارة وتلطيف الجو  لفترات طويلة، مما يؤدى إلى نشوب حرائق وتؤكد الحماية المدنية، إنه خلال فصل الصيف تتزايد الحرائق، لوجود مجموعة من الأخطاء التى يرتكبها المواطنين، مثلما حدث فى داخل المساكن و عدد من الكنائس والمولات التجارية خلال الفترة الاخيرة.

 

وترصد "بوابة الوفد" عدد من الحرائق التى اندلعت بسبب المكيفات.

 

 مصرع 41 شخصا و14 مصابا فى حريق كنيسة الشهيد العظيم أبو سيفين

 

شهدت كنيسة الشهيد العظيم أبو سيفين، في منطقة إمبابة بشمال الجيزة، اليوم الأحد، حريق هائل على مساحة 120 مترا داخل 4 طوابق.

ونتج عن حريق كنيسة الشهيد العظيم أبو سيفين، الذي أسفر عن مصرع 41 شخصا و14 مصابا بحسب البيان الرسمي الصادر عن وزارة الصحة والسكان. وتم نقلهم لمستشفى إمبابة العام، واجرت رجال الحماية المدنية بالجيزة محاصرة الحريق وإخماده وعلى الفور دفعت هيئة الإسعاف بـ 30 سيارة لنقل الضحايا  إلى المستشفى ، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق

 

 

فيما أعلنت وزارة الداخلية في بيانًا توضحيَا بشأن حريق الكنيسة أسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة، والذى يضم عدد من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائى وأدى ذلك لإنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات، ويجرى حالياً أعمال التبريد داخل مبنى الكنيسة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية. 

 

حريق كارفور الأسكندرية

نشب حريق داخل مول كارفور، بمنطقة محرم بك بالإسكندرية، منذ قليل، واندلعت الأدخنة من منطقة المطاعم على الفور دفعت الحماية المدنية بسيارات الإطفاء إلى مكان اندلاع الحريق، في محاولة للسيطرة عليه ومنع تفاقمه.

 

وتجرى نيابة شرق الكلية بمحافظة الإسكندرية، تحقيقات موسعة بشأن واقعة اندلع حريق هائل بكارفور، وأكد شهود العيان أن الكهرباء منذ أمس انقطعت بملاهى الأطفال ولم يقوم أحد بفحص الكابلات.

 

وعقب رجوع التيار الكهربائي، فؤجى الأهالي بصوت انفجار واندلع حريق هائل، كان قد توجه محافظ الإسكندرية ووزير الصحة ومدير أمن الإسكندرية بموقع حادث إندلاع حريق بكارفور سيتي سنتر بمحرم بك، وذلك للوقوف على آخر تداعيات الموقف، وبالفحص تبين أن الحريق نشب بالتكييف المركزى أعلى سطح مبنى المركز التجارى من الخارج إمتد إلى "مظلة" خاصة بإحدى البوابات،وتم السيطرة على الحريق دون أى خسائر فى الأرواح أو التأثير على المبنى، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 تفحم فيلا إيهاب توفيق ومصرع والده

 

تعرض والد الفنان إيهاب توفيق للوفاة بعد نشوب حريق بفيلته بمنطقة مدينة نصر، والذي كشفت مصادر أمنية حينها أن المعاينة الأولية للحادث توصلت إلي أن ماسًا كهربائيًا كان السبب وراء اندلاع النيران، ما أدى لوفاة والدة واختناق بعض العاملين.

 

يشار إلى أن فيلا الفنان إيهاب توفيق قد تعرضت لماس كهربائي أدي إلي إندلاع

حريق هائل، تسبب وفاة والد ايهاب توفيق وتفحم المنزل بالكامل كانت إدارة الحماية المدنية بالقاهرة قد تلقت بلاغًا بنشوب الحريق ودفعت بسيارات الإطفاء للسيطرة على النيران.

 

 

العناية الإلهية تنقذ ابنة أحمد بدير من الموت

 

تعرضت ابنة الفنان أحمد بدير لحادث احتراق منزلها بعد انفجار مكيف الهواء أثناء نومها لتصبح فى مواجهة مع الموت وتنجو منه بأعجوبة.

ونشرت سارة بدير صورا من المنزل بعد احتراقه، وكتبت على حسابها بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، «الحمد لله خفى الألطاف الذى نجانا من المهالك ومن سوء المنقلب ولطف بيا أنا وبنتى فى اللحظة المناسبة من حريق كبير فى شقتى بسبب انفجار مكيف واحنا نايمين إمبارح»، أضافت سارة بدير «الحمد لله على كل حاجة، وأى حاجة ممكن تتعوض بإذنك يا رب طالما

أنا وبنتى طلعنا بسلام».

 

وتابعت موجهة حديثها للجمهور «خلى بالكم قوى من التكييفات يا جماعة خصوصًا اليومين دول وبلاش تناموا وأنتم مشغلينها وربنا يسترها علينا وعلى أهالينا وعلى ولادنا جميعا يا رب، آسفة على بشاعة الصور بس دى تذكرة ليا عشان دايما أعرف ربنا بيحبنى أنا وبنتى قد إيه ألف حمد وشكر ليك يا رب».

 

 

ولتجنب الحرائق بسبب التكييفات، يجب اتباع التالى:

 

1- التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية للمكيف.

 

2- تجنب تكرار تشغيل التكييف لساعات طويلة منعا للحريق.

 

3- يجب صيانة أجهزة التكيف قبل تشغيلها.

 

4- يجب وضع بعض المواد التى تطهر هواء التكييف مثل الفرمنجنات.

 

5- تنظيف التكييف بمادة البوتاسيوم والصوديوم وتقوم بقتل الميكروبات ويستنشقها الإنسان مع الهواء وتسبب العديد من الأمراض.

 

6- يفضل عدم خفض درجات حرارة المكيف عن 24 أو 25 درجة حتى لا يتأثر الجسم بالتغير المفاجئ فى درجات الحرارة.

 

7- استبدال القطع التى تحتاج إلى استبدال.

 

8- ضرورة وجود فنى مختص للقيام بعملية الصيانة اللازمة.

 

9- عدم ترك المكيف يعمل بصفة متواصلة.