رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إيلون ماسك يتحدى القيود.. ويُعلن توفير الإنترنت للشعب الإيراني

إيلون ماسك
إيلون ماسك

 تعرضت خدمة الإنترنت في إيران لتعطل كبير، مع إبلاغ المستخدمين عن بطء شديد في الاتصال بالشبكة، وفي خطوة تحدى للقيود التي فرضتها السلطات الإيرانية على الاحتجاجات المستمرة في البلاد، أقدم رجال الأعمال الأمريكي إيلون ماسك على مساعدة الإيرانيين لتجنب هذه القيود.

 

 إيران تدفع ثمن استيلاء أوروبا على وقودها وتعلن عن أزمة قريبة في البنزين

 

 وأعلن إيلون ماسك، رئيس شركة سبيس إكس، أمس الإثنين، أن ما يقرب من 100 محطة استقبال أرضية لخدمات الإنترنت المؤمنة عبر شبكة ستارلينك للأقمار الاصطناعية تعمل في إيران حاليًا، وفقًا لموقع سكاي نيوز الإخباري.

 وفي تغريدة على تويتر، كتب ماسك إن الشركة تقترب من 100 محطة ستارلينك نشطة في إيران.

 ولدى ستارلينك حاليًا أكثر من ألفي قمر اصطناعي صغير تدور حول الأرض في مدار منخفض، أي على ارتفاع بضع مئات من الكيلومترات، لإتاحة الوصول إلى الإنترنت لسكان المناطق الواقعة أسفلها.

 وللتمكن من الاتصال بهذه الأقمار الاصطناعية يتعين وجود محطات استقبال أرضية توزع كل منها الخدمة للمستخدمين بواسطة أجهزة توجيه راوتر.

 وفي سبتمبر الماضي، قال ماسك إنه سيفعل خدمة ستارلينك في استجابة لتغريدة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات للإيرانيين.

 وأصدرت وزارة الخزانة الأميركية في 23 سبتمبر، توجيهات بتوسيع خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، وذلك بالتزامن مع تصاعد احتجاجات في أنحاء البلاد بسبب وفاة امرأة تبلغ من العمر 22 عامًا في حجز للشرطة.

 وأدت قيود الحكومة الإيرانية على الإنترنت وقمع الشرطة للاحتجاجات، إلى تزايد اعتماد الإيرانيين على منصات التواصل الاجتماعي التي باتت وسيلة لا غنى عنها للحصول على معلومات موثوقة وتبادل المعلومات فيما بينهم.

 

 لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.