رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كسوف الشمس 2022.. ما يجب فعله للبقاء آمنًا غدًا

كسوف الشمس
كسوف الشمس

سيحدث كسوف جزئي للشمس غدًا 25 أكتوبر 2022، في اليوم التالي لمهرجان ديوالي الشهير بالهند. سيبدأ الخسوف في الهند قبل الغسق في وقت متأخر من بعد الظهر وسيكون مرئيًا من معظم الأماكن. ومع ذلك، لن تكون نهاية الكسوف مرئية من الهند لأنها ستكون قيد التقدم بعد غروب الشمس.

3 مناطق في السعودية تشاهد كسوف الشمس العميق
كما أنه لن يكون قابلاً للتطبيق من أجزاء شرقية قليلة من البلاد بما في ذلك جزر أندامان ونيكوبار والمدن الشمالية الشرقية إيزاول وديبروجاره وإيمفال وإيتاناجار وكوهيما وسيبساجار وسيلشار وتاميلونج إلخ.


لا يُنصح بمشاهدة الشمس المكسوفة بالعين المجردة حتى لفترة وجيزة جدًا من الوقت. حتى عندما يحجب القمر غالبية الشمس، فإنه سيظل يلحق الضرر بالعيون بشكل دائم ويؤدي إلى العمى.


نصائح للعناية بسلامتك أثناء كسوف الشمس

ما تفعله

1) الطريقة الأكثر أمانًا لمشاهدة كسوف الشمس هي إما باستخدام المرشح الصحيح، مثل مايلر بالألمنيوم، والبوليمر الأسود، أو عن طريق عرض صورة الشمس باستخدام تلسكوب على لوحة بيضاء.

2) قبل النظر إلى السماء أثناء كسوف الشمس، تنصح ناسا بحماية العين.

3) قم بالقيادة والمصابيح الأمامية مضاءة أثناء الكسوف.

 

لا تفعل أثناء الكسوف
1) لا يُنصح أبدًا باستبدال النظارات الشمسية العادية أو نظارات الكسوف.

2) تجنب استخدام الكاميرا لتسجيل الكسوف. إذا كنت لا ترتدي النظارات المناسبة  فهناك دائمًا احتمال أن تضر أشعة الشمس الشديدة عينيك.

3) أبعد الأطفال عن مناطق مشاهدة الكسوف إذا كنت لا تخطط للتواجد هناك للإشراف عليهم.

 

كيف يحدث كسوف الشمس؟


عندما يمر القمر بين الأرض والشمس وتصطف الأجسام الثلاثة، يحدث كسوف الشمس في يوم القمر الجديد. عندما يحجب القرص القمري جزئيًا القرص الشمسي، سيكون هناك كسوف جزئي للشمس.

 

متى سيحدث كسوف الشمس القادم؟


من المتوقع أن يحدث الكسوف الشمسي التالي الذي سيكون مرئيًا من الهند في 2 أغسطس 2027. سيكون كسوفًا كليًا للشمس. من جميع أنحاء البلاد سيُنظر إليه على أنه كسوف جزئي للشمس.