عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(شاهد) تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط أول صورة لنجم

تلسكوب جيمس ويب التابع
تلسكوب جيمس ويب التابع لناسا

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي أخيرًا أول صورة لنجم - أو بالأحرى صور. شاركت وكالة ناسا فسيفساء من الصور لنجم تم التقاطها باستخدام 18 مقطعًا من المرآة الأساسية.

 

يبدو أنه مجموعة عشوائية من النقاط الباهتة، لكن هذا بالضبط ما كان يتوقعه فريق المهمة. ستساعد الصور العلماء على إنهاء عملية محاذاة المرآة الطويلة باستخدام كاميرا التلسكوب القريبة من الأشعة تحت الحمراء، أو NIRCam. اكتملت المرحلة الأولى تقريبًا اعتبارًا من كتابة هذه السطور.

 

جاءت الصور من جهد استمر 25 ساعة وجه تلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى 156 موقعًا مختلفًا وأنتج 1560 صورة باستخدام مستشعرات NIRCam. ابتكر الفريق الفسيفساء باستخدام توقيع كل مقطع مرآة في إطار واحد. تأتي القطع الأثرية المرئية من استخدام كاميرا الأشعة تحت الحمراء في درجات حرارة أعلى بكثير من الظروف المتجمدة التي سيحتاجها التلسكوب للمراقبة العلمية. وما تراه هنا ليس الفسيفساء بالكامل - فاللقطة كاملة الدقة تزيد عن 2 جيجا بكسل.

تلسكوب جيمس ويب الفضائي

قدمت ناسا أيضًا لمحة نادرة عن العالم الحقيقي في JWST أثناء العمل. قدمت الوكالة "صورة شخصية" للمرآة الأساسية (الوسط) التي تم

إنشاؤها بواسطة عدسة تصوير تلميذ من NIRCam. هذا أيضًا ضبابي، لكنه يقدم نظرة قيمة على المرآة المنتشرة بالكامل ويساعد في شرح أهمية المحاذاة. لاحظ كيف يضيء نجم واحد فقط بشكل ساطع؟ إنه الجسم الوحيد الذي يتماشى مع هذا الجسم السماوي - سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تعمل جميع الأجزاء في تناغم.

 

يتوقع الباحثون ظهور أول صور مفيدة علميًا من JWST في الصيف. من المنطقي أن نفترض أن تلك الصور ستكون أكثر إثارة، خاصة عندما تبدأ في تقديم لمحات عن الكون المبكر. ومع ذلك، فإن ما تراه هنا يوضح صحة التلسكوب ويوحي بأنه لن يكون هناك الكثير من المتاعب في الأشهر المقبلة.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news