عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وفد المعونة الأمريكية يتفقد وكالة الجداوي والمواقع الأثرية بإسنا

بوابة الوفد الإلكترونية

تفقد وفد من المعونة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، وكالة الجداوي وسط مدينة إسنا بمحافظة الأقصر، المقرر ترميمها بدعم من المعونة الأمريكية، بالإضافة إلى عدد من الأماكن الآثرية المحتمل إضافتها للمشروع.

وزار الوفد وكالة الجداوي، ومعصرة الزيوت الآثرية، ومئذنة المسجد العمري، ومناطق صناعة النول والصناعات اليدوية التراثية بالمدينة، ومعبد إسنا التاريخي.

رافق الوفد خلال جولته مسؤولي شركة تكوين المنفذة لمشروع الترميم، والذين قاموا بطرح بعض المناطق المجاورة للوكالة لدراسة احتمالية إضافتها للمشروع.

كما رافق الوفد كل من محمد محيي مفتش آثار إسلامية بآثار إسنا وأرمنت، ومحمود عبد اللطيف مدير عام الآثار الإسلامية بإسنا وأرمنت، عبد الهادي محمود مدير عام الآثار المصرية، الطيب

أبو رجيلة وصابر الوكيل، كبار مفتشي الآثار المصرية بمنطقة إسنا وارمنت.

 

من جانبه أوضح محمد محيي، أنه سيبدأ الترميم بعد موافقة اللجنة الدائمة الخاصة بالآثار الإسلامية بوزارة الآثار على المشروع المقترح لترميم الوكالة، والذي تم طرحه بعد عملية التوثيق المعماري التي شهدتها الوكالة.

يذكر أن وكالة الجداوي تعتبر من أهم الوكالات التجارية في صعيد مصر، وهي مسجلة ضمن الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار الوزارى رقم 10357 لسنة 1951.