رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

النائب أيمن محسب يتقدم بطلب إحاطة للتصدي لظاهرة تناول الفيتامينات من دون استشارة الطبيب

 النائب الوفدى الدكتور
النائب الوفدى الدكتور أيمن محسب

 تقدم النائب الوفدي الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن التصدي لظاهرة تناول الفيتامينات من دون استشارة الطبيب، مشيرًا إلى أنه في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة تناول الكثير من المواطنين للفيتامينات من دون استشارة الطبيب، الأمر الذي قد يسبب فيما يعرف بـ"تسمم الفيتامينات".

 

اقرأ أيضًا: أبوشقة: أوافق على "حوافز الاستثمار".. ويجب المقارنة مع الضمانات المطبقة إقليميًا وعالميًا


 قال محسب، في طلبه، "إن تسمم الحمل قد يؤدي إلى مضاعفات وآثار جانبية تنتهي بأمراض خطيرة، كما أن الأمر يخالف توصيات منظمة الصحة العالمية، الصادرة في مايو 2020 في هذا الشأن، التي أكدت أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة في ترسبات الأملاح على الكُلى وفي الجسم بشكل عام، وتقليل فعالية تلك الأدوية في حال استخدامها عند الإصابة بفيروس كورونا". لذلك من المهم تناول الفيتامينات والأدوية لفترة زمنية محددة، وتحت إشراف الطبيب.


 وأوضح عضو مجلس النواب، أن الفيتامينات هي مركبات كيماوية، ذات طبيعة عضوية، توجد بمقادير صغيرة جدًا في الأغذية، وهي ضرورية لنمو الإنسان وأداء خلايا جسمه لوظائفها الحيوية، وتسهل استخدام الخلايا لعناصر إنتاج الطاقة، مشيرًا إلى أنه على عكس ما يتصور البعض، أن تناول الفيتامينات يعوض الجسم عما ينقصه من عناصر غذائية، ربما لا تتوافر في الوجبات الغذائية التي يتناولها، لكن "كل ما زاد عن حده انقلب إلى ضده".


 أكد النائب، أن الرغبة في تعويض

الجسم عما يحتاجه من عناصر قد تؤدي إلى زيادة كميتها عن المعدل المطلوب، مما يتسبب في أضرار صحية، لذلك يُفضل عدم تعاطي الفيتامينات إلا بعد مراجعة طبيب استشاري متخصص، ليحدد ما إذا كان الجسم بحاجة فعلًا إليها، أو يعاني من ضعف في امتصاص هذه الفيتامينات من العناصر الغذائية التى تدخل جسده.


 وأشار محسب، إلى أن بعض الدراسات التي أجريت على عددٍ من المواطنين، أكدت أن السيدات هن الأكثر استخدامًا للأدوية بدون استشارة الأطباء؛ إذ يستهلكن كميات كبيرة من المسكنات والفيتامينات أو بإعطائها للأطفال، لذلك ينبغي التوعية بأهمية الفحوص الطبية والكشف والعرض على الطبيب بصفة دورية خصوصًا الأطفال، وذلك للاطمئنان على الصحة العامة.


 وطالب النائب أيمن محسب، وزارة الصحة بإطلاق حملة توعية، للتصدي لهذه الظاهرة، وتعريف المواطنين بأهمية تناول الفيتامينات من خلال المواد الغذائية الطبيعية، مع التشديد على عدم اللجوء لتناول العقاقير من دون استشارة الطبيب لتجنب أضرارها.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news