رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسائل على عبدالعال.. المجلس ينقي نفسه بنفسه والقفاز الحريري بدلًا للمطارق الحديدية

علي عبدالعال رئيس
علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

حسم الدكتور علي عبد العال خلال جلسات الأسبوع المنقضي عدد من القضايا المهم من خلال التاكيد على أن الفصل التشريعي الحالي سينتهي بنهاية يوم ٩ يناير ٢٠٢١ وهي تمام مدة خمس سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع للمجلس، والانتخابات التشريعية تجري حتما قبل هذا الموعد بستين يوما أي في نوفمبر ٢٠٢٠ .

وأعلن رئيس البرلمان كذلك عن البدء في إجراءات حاسمة للتعامل مع بعض القضايا واولها حسم ملفات النواب المحالين الي لجنة القيم .

 

وعبد العال كما يراه المراقبون استطاع أن يقود سفينة البرلمان بحكمةٍ وبراعةٍ على مدار 4 أدوار انعقاد وبدء في دور الانعقاد الخامس تعامل كـ ربان ماهر  مع عدد من القضايا الهامة، وعلى رأسها النواب المحالين إلى لجنة القيم ، راعي رجل القانون "عبد العال " الاعتبارات والمؤامرات الداخلية والخارجية، مدركًا حجم مؤامرات المتربصين بالوطن، محتفظًا بحقه لتنفيذه في الوقت المناسب، وتنفيذ قرارت لجنة القيم بمافيه صالح الوطن رافعاً شعار " لاتستر علي فاسدين والمجلس ينقي نفسه بنفسه " كنهج وقاعده لابد ان يسير عليها الجميع مؤكدًا أن قلعة التشريع في مصر لاتحيد ولاتميل أبدًا.

وفي رساله هامة أراد أن يوصلها عبد العال للجميع بخصوص نواب القيم ، أكد " على أنه لانتستر على فاسدين، وأن هناك اجراءات وأولويات والاجراءات قد تمت والأولويات تخضع للملائمة، وأنه ينظر للأمر من جهتين للداخل والخارج قائلًا:" لا أريد أن أصدر صورة للراي العام.

وأكد رئيس البرلمان أن  الجزاءات النيابية كالتشريع تمامًا ولها نفس الأثر المترتب عليها قانونًا.

وأضاف عبد العال "انني اراعي مصالح الدوله العليا باتخاذ اي اجراءًا داخل القاعة  والأحكام القضائية واجبه النفاذ والتأخير في التنفيذ كان بسبب أن جدول الأعمال التشريعي مضغوط

وشدد عبد العال على أنه سيتخذ الاجراءات الحاسمة؛ لينقي البرلمان ينقي نفسه بنفسه، مضيفًا كل هذه الأمور سيتم تصفيتها ولا اتخذ اي إجراء طبقًا لاعتبارات بعينها.

وتابع عبد العال :"أتعامل مع الأمور بقفاز من حرير وليس المطارق الحديدية لأنها بتعور"، وسيتم اتخاذ كل ماهو في صالح الوطن .

 

 وبرزت أسماء عدد من النواب المحالين إلى القيم وينتظرون الحسم أما بإنصافهم أو إدانتهم ومن بينهم:

 

 هيثم الحريري

وأُحيل هيثم الحريري، عضو مجلس النواب عن "تكتل 25 - 30"، إلى الجنة القيم بالبرلمان في مارس 2017، للتحقيق معه بشأن تطاوله على رئيس المجلس.

وتعود الواقعة للجلسة التي كانت مخصصة لمناقشة قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، واعترض "الحريري" حينها على عدم حصوله على الكلمة، فطالبه "عبدالعال" بالجلوس وعدم الإخلال بالجلسة، ليرد عليه "الحريري" بقوله "أنت تخل بنظام اللائحة" ليقرر رئيس البرلمان إحالته للجنة القيم.

كما تم إحالة "الحريري" مرة أخرى خلال دور الانعقاد الثاني للجنة القيم في 3 وقائع، وهى شكوى مقدمة ضده من النائبة مى محمود عضو لجنة الشؤون الأفريقية، تتهمه فيها بالتعدى عليها، وشكوى أخرى مقدمة من النائبة غادة عجمى تتهمه فيها بالتجاوز اللفظى ضدها، واتهام ثالث بتعطيل إحدى الجلسات العامة برئاسة السيد الشريف وكيل مجلس النواب.

 

النائب محمد عبدالغني:

أحيل محمد عبدالغني، عضو تكتل "25 - 30"، إلى هيئة مكتب مجلس النواب للتحقيق معه بعد تقديم مذكرة من النائب البرلماني كمال أحمد والنائبة مي محمود تشير إلى استخدامه ألفاظًا نابية وجهها إليهما خلال مناقشة اتفاقية إعادة تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية الشهر الماضي.

 

النائب أحمد طنطاوي:

كما أوصت لجنة القيم بمجلس النواب بحرمان أحمد طنطاوي عضو تكتل "25 - 30"، من دور انعقاد، وذلك على خلفية ما شهدته اللجنة التشريعية، خلال مناقشة اتفاقية "تعيين الحدود البحرية" بين مصر والمملكة العربية السعودية، عندما ألقى "طنطاوي" عقب الاعتراض على حديث الدكتور سعيد الحسيني، رئيس الجمعية الجغرافية المصرية، "الميكروفون" الذي كان يتحدث عبره "الحسيني"، على الأرض، وعلق وقتها الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، بقوله: "ما فعله النائب طنطاوي يستحق إسقاط العضوية، لأن ما فعله هو إتلاف للمال العام وكسر الميكرفون جناية"‪.

واحيل طنطاوي مرة أخرى إلى هيئة مكتب البرلمان، لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهه، وتحويله الي لجنة القيم بسبب بثه فيديو عبر مواقع يشوه خلاله مؤسسات الدولة المصرية، وهو ما استغلته بعض القنوات الإرهابية ببثها للفيديو، وذلك بناء على طلب تم تقديمه من 95 عضوًا بالبرلمان.

 

النائب إلهامي عجينة

كما أحيل إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب إلى لجنة القيم، والتي أوصت بإسقاط عضويته، بناء على واقعتين، الأولى تخص واقعة الإساءة إلى المجتمع والمرأة المصرية والتي عُرفت إعلاميًا بـ"كشف العذرية"، والتي طالب خلالها بإجراء كشف عذرية على الطالبات في الجامعات، والثانية تخص واقعة إهانة إحدى مؤسسات الدولة الدستورية "مجلس النواب".

 

النائب أسامة شرشر

وأُحيل أسامة شرشر عضو مجلس النواب إلى لجنة القيم، وذلك بعد أن فؤجئ أعضاء البرلمان، في 27 يونيو 2016 بتداول فيديو إباحي يحتوي على مقاطع غير لائقة، مرسلة من هاتف النائب أسامة شرشر إلى جروب "واتس آب" الخاص بأعضاء البرلمان، وأحيل على إثره "شرشر" إلى لجنة القيم بمجلس النواب.

النائبين عماد جاد ونادية هنري:

أحيلا عماد جاد ونادية هنري، عضوا مجلس النواب، إلى لجنة القيم لإسقاط عضويتهما لتغيير الصفة الحزبية بعد الاستقالة من حزب "المصريين الأحرار" وهو ما يخالف نص المادة السادسة من قانون مجلس النواب، ويستوجب التصويت على إسقاط العضوية، ومؤخرًا أبلغ الحزب البرلمان رسميًا باستقالة النائبين من الحزب.

 محمد عطا سليم:

أُحيل محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب، إلى لجنة القيم بعد مشادة مع النائب مرتضى منصور، وسبه بكلمات مخلة بالشرف في البهو الفرعوني وأمام عدد كبير من النواب، وتقدم "منصور" بشكوى لرئيس البرلمان، وأحيل على أثرها إلى لجنة القيم.