عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

منتخب فرنسا بين أمجاد الماضي وحلم التتويج بالمونديال الثاني على التوالي

منتخب فرنسا
منتخب فرنسا

يحلم منتخب فرنسا في النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم القادمة في قطر 2020، بتحقيق إنجاز تاريخي وهو التتويج بالبطولة للمرة الثانية علي التوالي والثالثة في تاريخه.

تاريخ فرنسا في كأس العالم..

-مونديال أوروجواي 1930

فرنسا 1930
 كانت أول مشاركة لمنتخب فرنسا في بطولة كأس العالم مع النسخه الأولي من إنطلاق البطولة والتي كانت في أوروجواي عام 1930، وذلك بمشاركة 13 منتخبًا، لكنها لم تقدم آداءً جيدًا وودعت من دور المجموعات، بعد أن جاءت في المركز الثالث في المجموعة الأولى التي ضمت الأرجنتين، تشيلي والمكسيك.

النسخة الثانية

واصل الديوك الإخفاق في 1934 وخرجوا من الدور الأول على يد النمسا، وكانت المسابقة وقتها تلعب بنظام خروج المغلوب فقط بدايةً من دورها الأول، وفي 1938 استضافت فرنسا المونديال، وعبرت للدور الثاني لأول مرة في تاريخها بعد الفوز على بلجيكا بثلاثة أهدافٍ لهدف، لكنها اصطدمت بإيطاليا التي أقصت الزُرق بعد الفوز عليهم بنفس النتيجة.

سجل الديوك غيابهم الأول عن كأس العالم في عام 1950، وبالرغم من فشلهم في التأهل إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قام باستدعائهم، لكنه قام باستبعادهم بعد ذلك.

حصدت فرنسا ميداليتها الأولى في السويد 1958، وكانت هذه الميدالية برونزية وحصلت عليها بعد الفوز على ألمانيا الغربية بستة أهدافٍ لثلاثة في مباراة تحديد المركز الثالث.

فشل للديوك

فشل الزُرق في التأهل لمونديال 1962، ثم خرجوا من دور مجموعات إنجلترا 1966، وبعد ذلك واصلوا السقوط ولم يصلوا لبطولتي 1970 و1974.

حقق الديوك المركز الرابع لأول مرة في تاريخهم عام 1982، وذلك بعد خسارتهم في مباراة تحديد المركز الثالث من

بولندا بثلاثة أهدافٍ لهدفين، لكنهم عادوا بقوة في 1986 وحصلوا على البرونزية للمرة الثانية في تاريخهم بعد الفوز على بلجيكا بأربعة أهدافٍ لهدفين.

من الفشل إلى النجاح 

مبابي

سقطت فرنسا من جديد في التصفيات المؤهلة وفشلت في المشاركة في مونديالي 1990 و1994، ثم قامت بتنظيم كأس العالم في 1998، ونجحت في الفوز به للمرة الأولى في تاريخها بعد سحق البرازيل في النهائي بثلاثيةٍ نظيفة.

لم يتغيب الزُرق عن البطولة منذ ذلك الحين، لكنهم خرجوا من دور المجموعات بصورةٍ مذلةٍ مرتين عام 2002 و2010، فيما وصلوا لربع النهائي في 2014، وحصلوا على الميدالية الفضية للمرة الأولى في تاريخهم في 2006 بعد الخسارة من إيطاليا بركلات الترجيح في النهائي.

النجمة الثانية

سافر المنتخب الفرنسي لروسيا في 2018 بجيلٍ قوي به العديد من النجوم الشباب أبرزهم "بوجبا، مبابي، جريزمان وكانتي"، وبالرغم من أنه لم يكن من مرشحي الصف الأول، إلا أنه فاز بكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعد أن فاز في النهائي على كرواتيا بأربعة أهدافٍ لهدفين.