رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وكالة الطاقة الدولية: الطلب العالمي على النفط أقوى من التوقعات

النفط
النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط جاء أقوى من التوقعات، في الوقت الذي كانت تأثيرات انتشار سلالات جديدة من فيروس كورونا على الاقتصاد أقل من التوقعات.

اقرأ أيضًا.. "شعبة المستوردين" تطالب "التجارة" بوقف مقترح منع استيراد السيارات "الهايبرد" المستعملة

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة قوله في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء "آليات الطلب أقوى مما كان يعتقد الكثيرون من مراقبي السوق، نتيجة  ضعف تأثير المتحور أوميكرون بشكل أساسي".

 

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار النفط الخام خلال العام الحالي لتصل إلى أكثر من 80 دولار للبرميل، بعد أن أظهر استهلاك الوقود مرونة في الوقت الذي عانت  فيه الإمدادات من مشكلات سواء في أمريكا الشمالية أو ليبيا وكازاخستان.

 

وقال بيرول "نرى بعض المنتجين الرئيسيين (للنفط الخام) ومنهم نيجيريا وليبيا وأيضا الإكوادور تواجه اضطراب خطير في الإمدادات".

 

كانت وكالة الطاقة الدولية الموجود مقرها في باريس قد ذكرت في تقريرها الشهري الأخير أنها تتوقع تراجع الاستهلاك العالمي للوقود بمقدار 740 ألف برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، على خلفية تباطؤ الطلب نتيجة تفشي المتحور الجديد لفيروس كورونا من

ناحية، وموسم الطقس المداري المضطرب.

 

في السياق،  قالت إدارة معلومات الطاقة اليوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي في حين ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

 

وتراجعت مخزونات الخام 4.6 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في السابع من يناير  إلى 413.3 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2018 . وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاضا قدره 1.9 مليون برميل.

 

وانخفضت مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بمقدار 2.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة.

 

وقالت الوكالة الحكومية إن مخزونات البنزين الأمريكية قفزت ثمانية ملايين برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 240.8 مليون برميل، بينما كان من المتوقع أن ترتفع 2.4 مليون برميل.

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية اضغط alwafd.news