رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

10نصائح للتخلص من مشكلة انتفاخ البطن المزعجة

بوابة الوفد الإلكترونية

يعاني الكثيرون من مشكلة انتفاخ البطن، التي تسبب عدم الشعور بالارتياح، والكسل والرغبة في النوم، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في المعدة

و غالباً ما يكون وراء مشكلة  انتفاخ البطن الإفراط في تناول الطعام أو عسر الهضم الذي ينتج من بعض الممارسات والعادات الغذائية الخاطئة.
ويوضح دكتور عادل أبو المعاطي، استشاري السمنة والنحافة، والتغذية العلاجية، برغم إن مشكلة  انتفاخ البطن من أكثر المشكلات شيوعاً و يعاني منها الكثيرين، إلا إنها يمكن القضاء عليها بطرق بسيطة وبعض التغيرات في نمط الحياة اليومي.
وفيما يلي يقدم أبو المعاطي نصائح وطرقًا للتخلص من مشكلة الإنتفاخ المزعجة:
1ـ الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، كالفاكهة والخضروات، لإن الألياف تعمل على تنظيم عملية الهضم، وحركة الأمعاء بشكل جيد، مما تسهم في تريح المعدة.
2ـ الحرص على تناول كوبٍ من الماء الفاترعند الصباح، وبمجرد الاستيقاظ، لأن الماء يعمل على تنظيف الجسم من الفضلات.
3ـ تجنّب تناول المشروبات الغازية والمياه أثناء تناول الوجبات وفور الانتهاء منها، لأنها تتسبب في إحداث عسر هضم، مما ينتج عنه الإحساس بالانتفاخ.
4ـ الحرص على تناول كوبٍ من الزنجبيل، عند الشعور بالانتفاخ، لأنّ يعمل على تقليل الغازات في الأمعاء بشكل فعال.
5- الحرص على ممارسة الرياضة، لأنها تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي ممّا يقلّل من غازات البطن المتراكمة.
6- يجب الإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات أو الدهون، لأنها تستهلك وقتاً أطول في هضمها مما

يزيد من فرص انتفاخ البطن.
7ـ يجب الحرص على أن يكون الزبادي جزء من النظام الغذائي اليومي، لأنه يحتوي على بكتيريا تعمل على تسهيل عملية الهضم.
8- يجب الإقلال من تناول الأطعمة التي تعمل على تكون الغازات في البطن مثل البصل، الكرنب، القرنبيط، بالإضافة إلى تجنب تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البذور كالخيار والطماطم.
9- عدم الإفراط في تناول الطعام، لأنه يعد أحد المسببات وراء شعور الإنسان بانتفاخ البطن، ويعمل الطعام الزائد عن الحاجة بزيادة المجهود والضغط على الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الحرص على تناول الطعام في مواعيد محددة، وتجنب الأكلات الدسمة قبل النوم، لأنه لن يتاح للجهاز الهضمي الوقت لهضمها، مما يتسبب في عملية الانتفاخ.
10- تجنّب بعض العادات التي تؤدي إلى زيادة كمية الهواء الذي يصل إلى البطن عن طريق الفم كالتدخين ومضغ العلكة لفترة طويلة، لأن دخول الهواء إلى المعدة يعمل على تكون الغازات والتي تعد أحد أعراض الإصابة بانتفاخ البطن.