رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صور.. 5 نصائح ضرورية لتعزيز الصحة النفسية في يومها العالمي

اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي للصحة النفسية

الصحة النفسية ليست مجرّد غياب الاضطرابات النفسية، بل هي حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيّف مع حالات التوتّر العادية والعمل بشكل منتج ومفيد والإسهام في مجتمعه المحلي، فالإنسان له جسم ونفس، يقيمان فيما بينهما علاقات مركبة ومتنوعة لدرجة إنتاج هيئة كاملة.

ومثلما توجد مشاكل في عمل الجسم تمس بالإنسان وتعرقل أداءه الوظيفي، هناك أحياناً اضطرابات أو أمراض نفسية هي الأخرى تزعج الإنسان، و يمكن أن تتسبب من عوامل مختلفة، بعضها قد تكون لمرة واحدة ويمكنها الزوال، وهناك اضطرابات تتواصل لمدة طويلة وتحتاج إلى علاج متواصل.


على الرغم من أنه يُنظر في بعض الأحيان إلى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية صعبة  كأشخاص لديهم سلوكيات معقدة الفهم وغير متوقعة، فإن الأشخاص الذين يعانون من  اضطرابات نفسية صعبة يمكنهم بشكل عام، بواسطة العلاج الصحيح، أن يندمجوا في المجتمع، مثل كل إنسان يعاني من مشكلة طبية أخرى. لذلك، فإن وصمهم أو التمييز ضدهم يسببان لهم معاناة وتقييدات لا مبرر لها. 

 

وفي هذا الصدد، وبمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية،

نشرت وزارة الصحة المصرية عبر صفحتها الرسمية على وقع التواصل الإجتماعي الأشهر فيسبوك، مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة لتعزيز الصحة النفسية، والتي جاءت على النحو التالي:-

1-تجنب تحديد هوية أي شخص عن طريق نسبته إلى مرض كوفيد-19 ، ولا توصمه وادعمه لكي يتعافى سريعًا.

2-ابتعد عن مشاهدة او قراءة او سماع اخبار عن فيروس كورونا ، التي تسبب لك القلق والتوتر، واحصل على معلوماتك من مصادر موثوقة.

3-كن داعمًا ومساندًا لغيرك، فمساعدة الآخرين في وقت حاجتهم تحسن من نفسيتهم وتعود بالنفع على كل شخص.

4-احرص على ممارسة الرياضة بانتظام، لأنها تحسن من حالتك النفسية وتقوي مناعتك.

5-تواصل مع الأطباء النفسيين بوزارة الصحة والسكان من خلال الأرقام " 08008880700 - 02208116831".