رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

31 ديسمبر انتخاب رئيس حزب المصريين الاحرار

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن حزب المصريين الأحرار، أن الدكتور عصام خليل، الأمين العام، هو القائم بأعمال رئيس الحزب، لحين إجراء انتخابات رئيس الحزب في 31 ديسمبر القادم، موضحا أن قائمة المرشحين لم تضح بعد وسيعلن الحزب عنها حال تحديدها.
وقال شهاب وجيه، المتحدث باسم الحزب، خلال المؤتمر الصحفي الإسبوعي، اليوم الإثنين، لعرض أجندته التشريعية، إن وفد من الحزب سافر إلى روسيا للمشاركة في تأبين ضحايا الطائرة الروسية، على رأسه المهندس نجيب ساويرس، الذي التقى بمبعوث روسيا في الشرق الأوسط.
وأشار وجيه، إلى تلقى الكابتن زكريا ناصف، دعوة ليصبح رئيس الملتقى الرياضي الأفريقي الأول، وأنه شرف لاحزب أن يكون رئيس الملتقي الأول رئيس لجنة الرياضة في الحزب.
وأكد وجيه أن "المصريين الأحرار" سيعمل كحزب سياسي جاد داخل البرلمان على تحسين أوضاع المواطن، وسيكون على تواصل دائم مع المواطنين، لتحسين أوضاعهم.
وعرض رئيس اللجنة التشريعية، خلال المؤتمر، موقف الحزب من لائحة مجلس النواب والأجندة التشريعية لـ "المصريين الأحرار" والخطة الزمنية اللازمة للتفيذ، إضافة إلى عرض رسم إحصائي للقوانين التي صدرت في غياب البرلمان .
من جانبه، أكد راجى سليمان، رئيس اللجنة التشريعية بالحزب، أن اللجنة ساهمت فى دعم نحو 15 عضوا بلجنة الخمسين لاعداد الدستور، مؤكدا أن الحزب يهدف إلى عمل ثورة تشريعية ومنهجيه جديد.
وأضاف أن لجنة الشئون الدستورية بالحزب، عكفت على دراسة الموقف القانوني للائحة مجلس النواب، وخلصت إلى تبني رأي سريان أحكام لائحة مجلس الشعب الصادرة في أكتوبر 79، وعدلت عدة مرات أخرها 2010، وذلك لحين قيام المجلس بإصدار لائحته الجديدة
وأضاف "سليمان" أن الحزب قام بصياغة مقترح للفترة الانتقالية لمجلس النواب، لحين إعداد لائحة دائمة للبرلمان، وسيقوم بعرضها على النواب في أقرب فرصة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة دائمة لصياغة الائحة الجديدة وتطوير الأداء البرلماني، مع وضع اطار زمني تنتهي اللجنة خلاله من اعداد اللائحة.


وتابع: نريد تحصين القوانين الصادرة فى غياب البرلمان، مشيرا إلى أن إقرارها فى أول 15 يوم للمجلس أمر شاق ولكنه غير مستحيل، من خلال احسان تطبيق وتنظيم آداء العمل خلال تلك الفترة، موضحا أن القوانين الصادرة من 18 يناير 2014 الى أواخر نوفمير 2015 هي 311 قانون أصدرهم الرئيس خارج سلطاته.


وأشار إلى أن الحزب وضع خطة زمنيه لتحديد الاجراءات التى تتم من أول جلسه انعقاد البرلمان وخلال 15 يوما الأولى ، مضيفا:" لا نقترح اقرار القوانين بجملتها مرة واحدة، وانما نستطيع ان تدرسها اللجان خلال الفترة الاولى، ويمكن ادارة المرحله لاقرار القوانين فى الفترة المحددة".


وأضاف أن الأجندة التشريعيه للفصل الأول من 2015/2020 تتضمن التشريعات التى بها التزام زمنى محدد، مضيفًا أن 6 قوانين لهم أولويه دستوريه وعلينا الالتزام الدستوري، لأن البرلمان حارس الدستور وأول من ينفذ ما جاء به من بنود.


وأضاف أن الجزء الثانى يتضمن 13 تشريعا في إطار البرنامج التشريعى للحزب ما بين تعديل وتشريع جديد، ويغلب عليهم الطابع الاقتصادي، والاجتماعى، وفى النهاية الرياضى والصحى والبرلمانى، لافتا إلى أن تم إعداد لائحة شبة متكامله لمجلس النواب، أعددها النائب إيمن أبو العلا، وجاهز لطرحها خلال تشكل للجنة بالبرلمان".