رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليوم.. اجتماع سداسي في الخرطوم لبحث أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

يعقد في الخرطوم، اليوم الجمعة، الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث سبل التوصل إلى حلول للقضايا العالقة بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فإن الاجتماع يهدف إلى دفع المفاوضات الفنية بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة من أجل البدء في الدراسات الفنية الخاصة بالسد.

كانت الجولة التاسعة من مفاوضات سد النهضة، التي أجريت في القاهرة شهر نوفمبر الماضي، انتهت إلى الاتفاق على عقد اجتماع سداسي لوزراء الخارجية والمياه للدول الثلاث لبحث الشواغل المصرية بخصوص سد النهضة.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، أمس الخميس، إنه من السابق لأوانه التحدث عن توقيع وثيقة مبادئ جديدة، مشيرًا إلى أنه في حال عدم نجاح الاجتماع السداسي في التوصل لاتفاق سيتم

عقد اجتماع آخر بشكل عاجل.

وأثار إنشاء سد النهضة في إثيوبيا مخاوف شديدة لدى مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وشكلت مصر وإثيوبيا والسودان لجنة فنية تتألف من 12 خبيرًا للتوافق على النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان. ‏

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادئ بشأن سد النهضة، التي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.