رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

53 مستوطنًا يدنسون المسجد الأقصى ويدعون لاقتحامات جماعية

مستوطنون يهود يقتحمون
مستوطنون يهود يقتحمون المسجد الأقصي أمس

اقتحم 53 مستوطنًا امس المسجد الأقصى على مجموعتين، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، تزامنًا مع ما يسمى عيد «الحانوكا- الأنوار» اليهودي الذي بدأ أمس. ويأتي ذلك وسط دعوات يهودية لتكثيف الاقتحامات للمسجد الأقصى، بمناسبة هذا العيد ، بالإضافة إلى الإعلان عن نشاطات أخرى متعلقة بهذه المناسبة تتمحور حول مراسيم وشعائر «الهيكل» المزعوم. ونشر الاحتلال صباح امس عناصر «التدخل السريع» وقواته الخاصة داخل ساحات الأقصى وعند بواباته، وسط إجراءات مشددة على دخول المصلين، وخاصة النساء، فيما اعتقلت عناصر الشرطة شابًا من داخل المسجد.

وتصدى المصلون بهتافات التكبير لتلك الاقتحامات، معبرين عن رفضهم الشديد لها، لافتًا إلى أن ساحات الأقصى شهدت تواجدًا مكثفًا للمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني المحتل. وأوضح أن قوات الاحتلال انتشرت في ساحات الأقصى وعند بواباته، وأجرت عمليات تفتيش دقيقة للشبان داخل الساحات، فيما احتجزت الهويات الشخصية للنساء قبيل دخولهن للمسجد، وفتشت حقائبهن وجميع الوافدين إليه.

وتسود حالة من الترقب الحذر باحات الأقصى في ظل استمرار الدعوات اليهودية لتنظيم اقتحامات واسعة وجماعية للمسجد خلال فترة عيد «الحانوكا»، بالإضافة إلى مسيرات ليلية.ولا تزال شرطة الاحتلال تواصل منع نحو 60 امرأة ضمن «القائمة السوداء» من دخول المسجد الأقصى، حيث يواصلن رباطهن عند باب حطة في البلدة القديمة.

وفي البلدة القديمة شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها الأمنية في البلدة، ووجودها العسكري، وخاصة بالقرب من بابي الأسباط والعامود، كما كثفت حواجزها القريبة من الأقصى، وخاصة عند أبواب الأسباط وحطة والمجلس.ونصبت أيضًا حواجز حديدية في شارع الواد بالقرب من باب الناظر، وأوقفت كافة الوافدين للأقصى وفتشت أغراضهم ودققت في هوياتهم، بالإضافة إلى حواجز حديدية تم نصبها خارج باب السلسلة بالقرب من المفترق المؤدي إلى مخفر شرطة الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال أمس 12 مواطنا من انحاء متفرقة في الضفة الغربية، وضبطت سلاحا في بلدة اذنا غربي مدينة الخليل وفقا لما

نشره موقع القناة السابعة للتلفزيون الاسرائيلي. وأشار الموقع بأن قوات الجيش ضبطت أثناء عمليات تفتيش في بلدة اذنا غربي الخليل بندقية من نوع «M-16»، في حين اعتقلت شاب من مدينة الخليل ومن مدينة دورا جرى اعتقال شاب ومن بلدة دير سامت اعتقل جيش الاحتلال شاب ثالث.

وأضاف الموقع بأنه جرى اعتقال شابين من بلدة دان شمال غرب مدينة جنين، وشابين من بلدة العيزرية شرقي القدس، في حين صادر الجيش الاسرائيلي معدات من مطبعتين في مدينة الخليل بدعوى طباعتها مواد تحريضية ضد اسرائيل. وفى بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان من المحافظة. وأفادت مصادر محلية من البلدة أن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن عوض محمد عبيات في بلدة العبيات شرق بيت لحم، واعتقلوا نجليه علاء (24 عاما) ومالك (20 عاما)، وعرّضوا المنزل للتفتيش الدقيق. وأفادت العائلة انه وبعد عملية الاعتقال، فُقد من المنزل مبلغ 25 ألف دينار أردني ومصاغ ذهبي بقيمة 5 آلاف دينار أردني متهمة جنود الاحتلال بسرقتها.

ويشار إلي أن المواطن عبيات له نجلين آخرين معتقلين في سجون الاحتلال. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جورة الشمعة جنوب بيت لحم، واعتقلت 3 شبان وهم زهير فيصل حسن (32 عاما)، ومصطفى محمد عوده (25 عاما)، ووليد أمين عدوية (22 عاما).