رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البترول تتفق مع "بي بي" لتنمية المرحلة الأولي من حقل "آتول" للغاز

 وزير البترول المهندس
وزير البترول المهندس طارق الملا

أعلنت شركة "بي بي" البريطانية للبترول، اليوم الخميس، أنها وقعت مبادئ اتفاق مع وزير البترول المهندس طارق الملا، لتسريع تنمية أحدث اكتشافاتها من الغاز في حقل (آتول) بالبحر المتوسط.

كانت الشركة قد أعلنت اكتشاف (آتول) في مارس الماضي في منطقة امتياز شمال دمياط البحري شرق دلتا النيل، في مياه البحر المتوسط، ومن المتوقع أن يمكن الاتفاق الشركة من التعجيل ببدء الإنتاج من الحقل الذي تبلغ احتياطياته التقديرية 1.5 ترليون قدم مكعب من موارد الغاز بالإضافة إلى 31 مليون برميل من المتكثفات، للتوريد إلى السوق المحلية المصرية، وتتوقع الشركة أن يبدأ الإنتاج عام 2018.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "بي بي" بوب دادلي -في تعليقه على الاتفاق- "يسرنا أن نعلن اليوم عن البدء فى خطوات سريعة لتنمية حقل (آتول) وذلك بعد أقل من 8 شهور منذ الإعلان عن اكتشافه. ويعتبر ذلك استمرارا لثقتنا في الاستثمار فى مصر – حيث تعتبر إحدى مراكز النمو الرئيسية بالنسبة لشركة بي بي – ونلتزم بمواصلة الاستثمار لإطلاق موارد الطاقة الكامنة في مصر".
بدوره، قال رئيس شركة بي بي شمال إفريقيا هشام مكاوي،

إن الشركة فخورة بشراكتها الناجحة مع مصر التي دامت لأكثر من 50 سنة. وإن اتفاق اليوم، الذي يهدف إلى إضافة الإنتاج إلى السوق المحلية المصرية والمساعدة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة، يعتبر خطوة هامة أخرى على الطريق لشركة بي بي في مصر بعد الإعلان الحديث عن مشروعها الكبير في غرب دلتا النيل.
وتتوقع شركة "بي بي" المحافظة على مستوى إنتاجها الحالي من البترول، ومضاعفة إنتاجها من الغاز في مصر قبل عام 2020. ليصل إلى 2.5 مليار قدم مكعب يوميا مع الشركاء، الذي يمثل ما يزيد على 50٪ من إنتاج الغاز المصري في الوقت الحاضر.
وستنفذ الشركة الفرعونية للبترول (إحدى الشركات المشتركة بين "بي بي" وقطاع البترول) عمليات تنمية حقل (آتول).