رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ساقية الصاوي تناقش مسرحية "القلعة والعصفور"

بوابة الوفد الإلكترونية

تستضيف قاعة الكلمة بساقية الصاوي ندوة لمناقشة مسرحية "القلعة والعصفور" للكاتب أحمد سراج الصادرة باللغتين العربية والإنجليزية عن دار إبداع.

يشارك فى المناقشة عادل ضرغام أستاذ النقد الحديث بكلية دار العلوم، وتامر فايز مدرس النقد الحديث مدرس النقد الحديث بكلية الآداب جامعة القاهرة، والمخرجة منى أبو سديرة.

وقال الروائي السيد نجم، المتخصص في دراسات أدب المقاومة، إن مسرحية "القلعة والعصفور" تعد من الأعمال الإبداعية التي تحمل دلالات خاصة بالنظر إلى تاريخ بداية كتابتها والانتهاء منها، وليس تاريخ نشرها، فقد تم الانتهاء منها عام 2010 أي قبل شهور قليلة من ثورة 25 يناير 2011.

وأضاف أن المسرحية تحتوي على قدر من التوجه نحو رؤية مقاومية تتمثل في مواجهة الفساد، من أجل جموع شعب المدينة، إلا أنها لم تغفل القيم العليا، كالكرامة والحرية التي

تجلت واضحة في النص ولكن بطريقة غير مباشرة.

وأكد الناقد أسامة الحداد، إن مسرحية "القلعة والعصفور" من أهم النصوص التي تناولت مقدمات الثورة في مصر، وقدم خلالها أحمد سراج تجربة شديدة الخصوصية تكشف زيف السلطة وخداعها في مواجهة براءة المقهورين وأحلامهم بالحرية.

فيما يرى الشاعر والناقد محمد علي عزب أن المسرحية رمزية من فصل واحد فالمؤلف لم يحدد زمانا أو مكانا معينا لأحداث المسرحية، ولم يستخدم اسم العلم في تسمية وتعيّين الشخصيات بل أطلق عليها أسماء رمزية تعبر عن وضعها السياسي والطبقي.