عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالصور.. بروتوكول تعاون بين جامعتي الفيوم وموسكو للعلوم

جانب من توقيع البروتوكول
جانب من توقيع البروتوكول

وقع الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم، بروتوكول تعاون ثقافي وعلمي مع جامعة موسكو للعلوم الانسانية، على أن يتم تفعيل الاتفاقية مباشرة في نوفمبر المقبل.
جاء ذلك خلال زيارة علمية لوفد جامعة الفيوم برئاسة رئيس الجامعة، ومرافقيه الدكتورعاطف منصور عميد كلية الآثار، و الدكتور جمال محجوب  وكيل كلية الآثار، والدكتور وليد على خليل المتحدث الرسمي باسم الوفد المصري ومنسق اتفاقيات التعاون ببن جامعة الفيوم والجامعات الروسية، وبحضور سفير مصر في روسيا الدكتور محمد البدري، و الدكتور عاطف معتمد مستشار مصر الثقافي في روسيا، وبحضور عدد من العلماء والعمداء وأعضاء هيئة التدريس، وفي رحاب جامعة موسكو للعلوم الإنسانية.
وتضمنت الاتفاقية العديد من البنود أهمها القيام بأبحاث علمية مشتركة بين الجانبين، وإنشاء برامج ماجستير دولية مشتركة في مجال علم المصريات وترميم وصيانة الآثار، وكذلك تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية مشتركة، إضافة إلى تبادل أكاديمى يشمل أعضاء هيئة التدريس وطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتبادل الأبحاث العلمية المنشورة والمواد التعليمية.
 وعقب انتهاء حفل توقيع الاتفاقية، تم تنظيم ورشة عمل بين الجانبين تم خلالها وضع خطة العمل في المرحلة المقبلة وتحديد المهام والمسئوليات وسبل الاتصال وتشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لتفعيل الاتفاقية.
كما تم الاتفاق على اعتماد الاتفاقية

لتشمل مجالات عدة في مجالات الهندسة والسياحة والفنادق وغيرها في القريب العاجل.
وأكد الدكتور وليد علي خليل المتحدث الرسمي باسم الوفد المصري ومنسق اتفاقيات التعاون الثقافي بين جامعة الفيوم والجامعات الروسية، أن الوفد المصري قد أنهى عمله ونشاطاته العلمية في موسكو وسيتوجه الثلاثاء إلى مدينة راستوف أون دون بجنوب روسيا لاستكمال زيارته العلمية لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون الثقافي والعلمي بين جامعة الفيوم من جهة وجامعة اتحاد جنوب روسيا الفيدرالية، ومتحف آزوف لآثار والحفريات من جهة أخرى.
جدير بالذكر أن رئيس جامعة اتحاد الجنوب سيكون بانتظار الوفد المصري عقب وصوله إلى مدينة راستوف أون دون.

كما أهدى الدكتور خالد إسماعيل حمزة، ب إ ناسيفافيتش رئيس جامعة موسكو للعلوم الانسانية، درع الجامعة، تقديرًا لدوره فى زيادة التعاون الثقافي المصري الروسي والتبادل العلمى بين البلدين.