رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ضبط كنز أثري داخل بئر.. وعصابة للتنقيب عن الآثار بالمنيا

ارشيفية
ارشيفية

تمكنت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، بالتنسيق مع مباحث آثار المنيا، من ضبط مجموعة من القطع الأثرية؛ داخل بئر بالطريق الصحراوى الغربى بدائرة مركز شرطة سمالوط، كما تم ضبط 5 أشخاص لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار بمزرعة بسمالوط وبحوزتهم قطع أثرية.

 

كانت معلومات وتحريات مباحث سياحة وآثار المنيا أكدت قيام " أحمد . إ . م " 35 سنة، مزارع، و" محمد . ت . ج " 42 سنة، عامل، و" محمد . م . م " 34 سنة، مندوب مبيعات – (هاربين)، بحيازة بعض القطع الأثرية وإخفاءها داخل إحدى حفر الدفن الكائنة بالطريق الصحراوى الغربى بدائرة مركز شرطة سمالوط، وذلك لإيهام راغبى شراء القطع الأثرية بأن تلك القطع المشار إليها استخرجت من ذلك البئر والحصول على أكبر عائد مادى منهم.

 

عقب تقنين الإجراءات بالاشتراك مع مديرية أمن المنيا وقطاع مصلحة الأمن العام تم ضبط مجموعة من القطع الأثرية بداخل بئر الدفن المذكور وتفاصيلها 11 مسرجة مختلفة الأشكال من الفخار تعود للعصر اليونانى والرومانى، وتمثال من حجر الجرانيت الوردى لآدمى فى وضع الوقوف وطوله 35 سم يرجع للعصر الفرعونى، وتمثال من حجر البازلت الأسود لامرأة جالسة ويقف أمامها طفلها وطوله 25 سم يرجع للعصر الفرعونى، وتمثالين من البورسلين على شكل امرأة طول الواحد 18 سم يرجع للعصر الفرعونى، وتمثال من الخشب الأبانوسي الأسود لامرأة فى وضع الوقوف على قاعدة بارتفاع 15 سم يرجع للعصر القبطى، وتمثال صغير الحجم على شكل آدمى بوجه طائر وارتفاعه 10 سم يعود للعصر الفرعونى، و205 قطع عملة من المعدن تنتمي للعصر اليونانى الرومانى، وقطعة من الحجر صغيرة الحجم على شكل حيوان طوله 6 سم يرجع للعصر اليونانى الرومانى، وكمية من التكاسير الفخارية مختلفة الأشكال ترجع للعصر اليونانى الرومانى، و17 قطعة من أحجار كريمة ترجع للعصر الفرعونى، و ٧ تماثيل من البورسلين مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصر الفرعونى، وكمية من الخشب من

بقايا تابوت خشبى ترجع للعصر الفرعونى.

 

كما أكدت معلومات وتحريات مباحث سياحة وآثار سمالوط قيام " محمد . ع . ح " 48 سنة، ومقيم بسمالوط – بالحفر والتنقيب عن الآثار بالمزرعة الخاصة به الكائنة بدائرة المركز، وعقب تقنين الإجراءات بالاشتراك مع مديرية أمن المنيا وقطاع مصلحة الأمن العام تم ضبط القائمين بالحفر بالمزرعة وهم " عبدالقادر . ن . د " 37 سنة، مزارع، و "عبد الناصر . ع . ع " 27 سنة، و " أشرف . م . م " 48 سنة، نجار، و " محمد . أ . م " 41 سنة، لقيامهم بالحفر بمساحة 2 متر × 2 متر حوالى 6 متر لأسفل .

 

تم ضبط أدوادت الحفر وضبط بحوزة الأول والثالث مبالغ مالية تستخدم فى تمويل عملية الحفر بالموقع المشار إليه، كما عُثر بداخل الحفرة على 57 قطعة عملة صغيرة الحجم ترجع للعصر اليونانى الرومانى، و9 قطع حجر كريمة متوسطة الحجم ترجع للعصر اليونانى الرومانى، وتميمة من الفيانس ترجع للعصر اليونانى الرومانى، وبمواجهة المذكورين اعترفوا بقيامهم بالحفر بقصد استخراج الآثار وأن المضبوطات المذكورة ناتجة عن ذلك، وأضافوا أن المتهم الثالث يقوم بتمويل أعمال الحفر بمساعدة الأول واتفاقا مع مالك المزرعة حيث تكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبطه.