رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير دفاع بريطانيا: تصفية الجهاديين "عمل قانونى تمامًا"

بوابة الوفد الإلكترونية

قال وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون، اليوم الثلاثاء، إن الضربة الجوية التى شنتها طائرة من دون طيار لقتل جهاديين بريطانيين فى سورية كانت قانونية، مشيرًا إلى أنه كان من المحتمل أن ينفذ الجهاديان هجومًا إرهابيًا فى بريطانيا.

وأضاف فالون - فى تصريح لشبكة "آى تى في" الاخبارية البريطانية - أن "الضربة كانت "قانونية تمامًا" من دون أن يعطى مزيدًا من التفاصيل حول الهجوم المخطط له على الأراضى البريطانية، ولكنه أكد أن إحدى الفعاليات العامة الكبرى كانت هدفًا للإرهابيين، مؤكدًا حق أي دولة فى الدفاع عن نفسها ضد هجوم مسلح".

وأوضح أن الطائرة من دون طيار تتبع سلاح الجو الملكى وشنت ضربة جوية تستهدف الجهادى البريطانى فى تنظيم داعش رياض خان، وهى العملية التى قتل فيها جهادى بريطانى آخر ومسلح ثالث.

وكشفت الشبكة الإخبارية أن أجهزة الاستخبارات تعتقد أن الجهاديين البريطانيين فى تنظيم داعش اللذين قتلا فى الضربة العسكرية البريطانية فى سورية خططا لاستهداف الملكة فى الاحتفال بيوم القوات المسلحة.

وقتل رياض خان وروحول أمين فى ضربة جوية على سيارتهما يوم 21 أغسطس الماضى فى مدينة الرقة بسورية، ويعتقد أن خان كان

العقل المدبر لتنفيذ هجوم إرهابى على الملكة وشخصيات أخرى من بين حضور الحفل الذى أقيم يوم 15 أغسطس الماضي.

من جانبه، حذر نائب محافظ فى مجلس العموم البريطانى دومينيك جريف رئيس الوزراء ديفيد كاميرون صباح اليوم من أنه قد يواجه إجراءات قانونية بسبب شن طائرة من دون طيار لعملية اغتيال لإرهابى بريطانى فى سورية، من دون موافقة من مجلس العموم.

وقال "إن القرار بقتل خان للدفاع عن النفس يمكن تبريره قانونًا إذا كان هناك خطر يمكن اثباته لعامة الناس." وأضاف "على رغم ذلك فإن الضربة، التى قتلت أيضا الارهابى البريطانى روحول أمين، قد يتم النظر فيها من المراجع المستقل لتشريعات الارهاب أو يتم الطعن فيها فى المحاكم على أساس انتهاكها لحقوق الانسان".