رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الناظر يكشف فائدة "الكورتيزون" وآثاره السلبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن الدهانات المحتوية على "الكورتيزون" سواء كانت كريمات أو مراهم أو محاليل، هي عقاقير مهمة وأساسية، لا يمكن الاستغناء عنها.

 

وأوضح بأن لها استعمالات محددة، فإذا استخدمت بطريقة عشوائية لعلاج أي مشكلة أو التهاب في الجلد، أو أُخذت بطريقة عشوائية عن طريق وصف البعض؛ يكون لها أضرار صحية خطيرة.

 

ويتابع :" أن الكورتيزون علاج أساسي للإكزيما بأشكالها المختلفة والصدفية وأحيانا للبهاق والثعلبة والعديد من الأمراض الأخرى سواء للكبار أو الصغار ، لكن يجب أن تؤخذ تحت إشراف طبيب مختص، وذلك لان الاستخدام العشوائي والخاطئ لها والمتكرر يسبب آثارًا ضارة، على سبيل المثال، إذا استعملت بكثرة علي جلد الوجنتين أو الذقن ممكن تتسبب في ظهور شعر

غير عادي في الوجه أو تكون شعيرات دموية تحت الجلد سهلة النزف، بالإضافة إلى تسببها في رقائق الجلد".

 

وحذّر الناظر، من عدم استخدام دهانات الكورتيزون على مناطق الثنايا أو الجانبين أو الفخذين لفترات طويلة، لأنها  تعمل ضمورًا في الجلد ويظهر في صورة خطوط حمراء عميقة يصعب علاجها.

 

ويستطرد قائلا : " إن دهان مساحات كبيرة من الجسم بالكريمات المحتوية على الكورتيزون يؤدي إلى امتصاص مادة الكورتيزون للداخل، مما يتسبب في آثار ضارة  علي المرضي المُصابين بالضغط والسكر وغيرهم".