رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

انعقاد المدرسة الشتوية الثانية للأمراض العصبية بالجامعة الألمانية

المدرسة الشتوية
المدرسة الشتوية

 عقدت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، المدرسة الشتوية الثانية للأمراض العصبية والعضلية.

 ونظمت المدرسة الشتوية بالتعاون مع قسم الأمراض العصبية بجامعة أولم ووحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية الطب في جامعة عين شمس.

 

 

 اقرأ أيضًا.. الاستفادة من الخبرة الإيطالية في التعليم التكنولوجي بالجامعات

 

 

 وجمعت المدرسة عددًا من الخبراء من مصر وألمانيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في  المجال التخصصى ذاته واستمرت على مدار 3 أيام بدعم من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD

 

 وقالت الدكتورة نبيلة حمدي، أستاذ مساعد علم الأمراض الجزيئي بالكلية والمشرف على فعاليات أعمال الورشة، إن العديد من الأمراض العصبية العضلية ذات منشأ وراثي جيني، وتنتقل عن طريق الوالدين، أو نتيجة حدوث تغير، أو تحول جيني.

 

 ولفتت الدكتورة نبيلة إلى أن الأمراض العصبية العضلية لها العديد من الأفرع، وأن الورشة تلقي الضوء على فرعين مهمين، أولهما: مرض ضمور العضلات الشوكي الأكثر شيوعًا بين الأطفال والمتسبب في وفاة الرضع نظرًا لمضاعفاته التي تسبب ضعفًا شديدًا في الأذرع والسيقان وضمور في حركة العضلات بجانب تأثيره المرضي على عضلة القلب والجهاز التنفسي.

 

 أما الفرع الثاني: هو مرض التصلب الجانبي الضموري والذي يصيب الكبار بمراحل عمرية متفاوتة وهو نوع من أمراض الخلايا العصبية الحركية يسبب خلل في الأعصاب المتحكمة في كل حركات عضلات الجسم، كما يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي مسببًا فقدان التحكم في العضلات، ويوجد العديد من الطفرات التي تسبب هذا المرض، وهناك مرضى آخرون غير معروف نوع الطفرات التى أصابتهم وهذا ما يحاول الخبراء اكتشافه، حيث لا يوجد علاج له حتى الآن ولكن هناك تطورًا في التجارب السريرية الخاصة به.

 

 وسلطت الدكتورة نبيلة الضوء على دور الجامعة الألمانية بالقاهرة في تأسيس وتوسيع هذا التعاون المهم العابر للحدود في مصر وخارج مصر وشددت على الحاجة إلى إنشاء سجل خاص بمرضى تلك لأمراض التي تم مناقشتها من جميع الجوانب الإكلينيكية والتشخيصية والعلاجية في حضور أعضاء

هيئة تدريس وطلاب كلية الصيدلة بالجامعة الألمانية بجانب طلاب وباحثين بالعديد من كليات الصيدلة بمختلف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية والطبية المحلية والدولية.

 

 وأشارت الدكتورة ناجية فهمي، أستاذ المخ والأعصاب ومدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، إلى أنه طبقًا لمبادرة عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوفير العلاج لمرضى ضمور العضلات الشوكي على نفقة الدولة فقد استقبل مركز العضلات والأعصاب بالجامعة العديد من تلك الحالات.

 

 ونوهت الدكتورة ناجية بأن البحث العلمي يسهم في تشخيص وعلاج الأمراض بدقة، لذا فالتعاون الثلاثي القائم بين جامعات عين شمس والألمانية بالقاهرة، وأولم بألمانيا منذ انعقاد المدرسة الشتوية الأولى عام 2019 ما يقرب من 4 سنوات أسهم في تبادل الآراء والتحاور وإتمام العديد من الرسائل العلمية في الأمراض العضلية العصبية.

 

 وأثمر التعاون عن التوصل إلى بعض الطفرات الجينية لمرض التصلب الجانبي الضموري التي يمكن في المستقبل القريب أن تسهم في إيجاد علاج له، وأضافت إلى وجود الآن في مصر  3 مراكز للحقن الجيني لمرضى ضمور العضلات الشوكي.

 

 لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

 موضوعات ذات صلة:

 رئيس جامعة القاهرة ينعى الأديب وأستاذ الطب النفسي يحيى الرخاوي

 تفاصيل اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات

 تحديد معايير مسابقة "أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية"

 استقبال 20 مليون مريض بعيادات المستشفيات الجامعية