رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تراجع أستراليا عن اعترافها بالقدس عاصمة للاحتلال عودة للمسار الصحيح

علم فلسطين يرفرف
علم فلسطين يرفرف بالقرب من قبة الصخرة

 قال أحمد الياسري، رئيس المركز العربي الأسترالي للدراسات، إن تراجع أستراليا عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل عودة للمسار الصحيح، وليس تحولًا في السياسة الأسترالية.

 

اقرأ أيضًا.. رسميًا.. أستراليا تسحب الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

 

وأضاف رئيس المركز العربي الأسترالي للدراسات، في حديثه لقناة "الغد"، أن هذا القرار يعود بأستراليا إلى استراتيجيتها الكلاسيكية القديمة، في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط، بعد اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل هو أمر مخالف للقوانين الدولية وأنها أراضي محتلة القدس وغزة وغيرها من الأراضي.

أعلنت أستراليا، الثلاثاء، رسميًا، التراجع عن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

 

وفي هذا السياق، أشار رئيس المركز العربي الأسترالي للدراسات، إلى أن حزب العمال وزارة الخارجية كان يعارضان القرار، وأحدث هذا القرار في بداية الأمر أزمة داخل أستراليا والآن عادت لمسارها الصحيح، مبينا أن هناك انقساما في أستراليا حول القرار ورفض الجماعات اليهودية للقرار والعودة للسياسة الكلاسيكية القديمة في تعاملها مع الدول.

 

فيما أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، أن السلطةَ تثمن قرارَ أستراليا التراجع عن اعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

 

ونوه إلى أن قرار أستراليا ودعوتَها لحل الدولتين ينسجمان مع الشرعيةِ الدولية، كما أكد الشيخ أن مستقبلَ السيادةِ على القدس مرهونٌ بالحل الدائمِ

القائمِ على الشرعيةِ الدوليةِ وهو حلُ الدولتين.

 

 

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، رحب بقرار الحكومة الأسترالية التراجع عن قرار سابق كانت قد اتخذتُه أستراليا بالاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، ووجه الشكر للحكومة الجديدة على إقدامها على هذا التصحيح لقرار الحكومة السابقة بما يعكس تمسكًا بالقانون الدولي.

 

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام جمال رشدي، أن أبوالغيط يأمل أن تحذو الدول، التي سبق أن أقدمت على الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل أو نقل سفاراتها إلى

المدينة المحتلة منذ 1967، التراجع عن توجهاتها أسوة بما فعلته أستراليا، معربًا عن تقديره الكبير لشجاعة كانبرا في التمسك بمبادئ العدالة والقانون، ومؤكدًا أن حل الدولتين يظل الصيغة الوحيدة المتفق عليها والمنسجمة مع القانون الدولي للتوصل إلى تسوية نهائية عادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــا