رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماذا لو لم تُقدم الدولة على اتخاذ الإجراءات النقدية والاقتصادية الأخيرة؟.. موازنة النواب يُجيب

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

 قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن عدم قدوم الدولة على اتخاذ خطوات المسار النقدي والمالي وبرامج الحماية الاجتماعية، من شأنه ارتفاع وتسارع معدلات التضخم في مصر وتزايد أعباء المعيشة مع التأثير على النسيج الاجتماعي للمصريين اقتصاديًا.

 

اقرأ أيضًا... خبراء اقتصاد يقدمون روشتة للمواطنين لتجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية

 

وأضاف الدكتور فخري الفقي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء، أنه لولا إجراءات الحكومة المالية والاقتصادية لحدث تدهور للتصنيف الائتماني لمصر في ظل موجة التضخم التي يشهدها العالم، إضافة إلى المزيد من خروج صنديق الاستثمار الأجنبية من مصر، إلى جانب محاربة ندرة الدولار، بحيث لن يكون له سقف على الإطلاق.

 

ارتفاع الأسعار

 

وأكد أن إجراءات الحكومة المالية والاقتصادية ستقضي على السوق السوداء، مضيفًا أنه لولا هذه الإجراءات لن يكون هناك سقف للأسعار بالنسبة للنقد الأجنبي، متابعًا أن الحكومة المصرية والبنك المركزي دائمًا في إدارة المخاطر والأزمات تكون بشكل محترف.

 

ارتفاع الأسعار

 

وتابع: أن إجراءات الحكومة النقدية والاقتصادية قرارات صائبة وفي الاتجاه السليم، مؤكدًا أهمية قرار الدولة برفع حد الإعفاء الضريبي، خصوصًا أن الضريبة على دخل الأفراد تصاعدية.

 

 النواب: إجراءات الحكومة الاقتصادية تؤهلنا للحصول على تمويل الطوارئ من صندوق النقد الدولي

 قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن إجراءات البنك المركزي تمهيد للحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي، إذا كانت هناك حاجة ويقدرها المركزي للحصول على تمويل من نافذة متاحة حاليًا، وهي تمويل الطوارئ.

 

ارتفاع الاسعار

 

وأضاف الدكتور فخري الفقي، أن تمويل الطوارئ من صندوق النقد الدولي متاح لكل الدول الأعضاء في الصندوق، موضحًا أن هناك 80 دولة استفادت من نافذة أداة التمويل السريع من صندوق النقد الدولي أثناء تفشي وباء كورونا، متابعًا أن تمويل الطوارئ متاح من صندوق النقد الدولي حاليًا، متابعًا أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها مصر تؤهلها للحصول على تمويل الطوارئ إذا ما طلب البنك المركزي المصري ذلك.

 

ارتفاع الأسعار

 

 وأوضح، أن تمويل الطوارئ من صندوق النقد الدولي سيكون متاحًا بسعر فائدة 2%، مؤكدًا أنه تمويل مُيسر للغاية على أساس أن يحافظ البنك المركزي على الاحتياطي الأجنبي الذي يبلغ 41 مليار دولار، وهو ما يغطي احتياجات مصر لـسبعة شهور ونصف، وذلك أعلى من الحد الأدنى وهو ثلاثة أشهر.

 

لجنة الموازنة بالنواب: إجراءات المركزي تحارب التضخم وتحافظ على التصنيف الائتماني لمصر

 

 وأكد أن الحكومة اتخذت ثلاثة محاور ضمن إجراءاتها الاقتصادية والمالية، ومنها: قرارات البنك المركزي

المتنغمة مع السياسات النقدية لوزارة المالية، متابعًا أنه بالنسبة لوزارة المالية اتخذت مجموعة من الإجراءات منها: التبكير في صرف زيادة الأجور والمعاشات، ورفع حد الإعفاء الضريبي، وتحمل خزانة الدولة لفوائد الضريبة العقارية، مؤكدًا أن تلك الإجراءات تصب في صالح نشاط الأعمال والمواطن.

 

ارتفاع الأسعار

                                                                                                                                     

 وأضاف، أن الدولة أضافة 450 ألف أسرة للاستفادة من صندوق تكافل وكرمة لتيسير على المواطنين في مواجهة معدلات التضخم ودعم الفئات الأكثر احتياجًا.

 

 وذكر أن سياسة البنك المركزي النقدية تلخصت في: رفع سعر الفائد 1% مع الاستمرار في تحرير سعر صرف الجنيه المصري ، بالاضافة غلى اصدار شهادات ايداع جديدة بقيمة 18%، مؤكدًا أن إجراءات المركزي تهدف إلى امتصاص السيولة النقدية، مع العمل على تخفيض معدلات الطلب بدرجة تحتوي معدلات التضخم المتسرعة، ومحاربة التضخم وتحافظ على التصنيف الائتماني لمصر، إلى جانب تراجع صنديق الاستثمار الأجنبية من الخروج والعودة مرة أخرى لمصر.

 

فيديو... 

موضوعات ذات صلة... 

(فيديو) اقتصادي يكشف الهدف من رفع البنك المركزي سعر الفائدة 1%

اقتصادي: الدولة تحاول إدارة أزمة التضخم وارتفاع الأسعار بحرفية (فيديو)

النواب: إجراءات الحكومة الاقتصادية تؤهلنا للحصول على تمويل الطوارئ من صندوق النقد الدولي