عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حماس تستنكر دعوة الرئيس التركي أردوغان نظيره الاسرائيلي لزيارة بلاده

 رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

أعلنت وسائل إعلامية تركية عن لقاء مرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في أنقرة، في زيارة هي الأولى لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى الى تركيا بعد أكثر من عقد من التوترات المتصاعدة.

واعتبر أردوغان إن الزيارة هرتسوغ ستعلن عن بداية «حقبة جديدة»، من التعاون المشترك بين البلدين لاسيما في مجال نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

هذا وفي أول تفاعل مع الزيارة المعلنة استنكرت قيادة حركة حماس الزيارة المرتقبة للرئيس الإسرائيلي الى أنقرة معتبرة أن هذه الخطوة تتناقض مع نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأصدرت حماس في وقت سابق بيانا رسميا ضد زيارة الرئيس الإسرائيلي الى تركيا نشرته على موقعها الرسمي تحت عنوان بيان صحفي استنكارا لدعوة رئيس الكيان الصهيوني الى تركيا الا قبل أن يتم رفعه بسبب ضغوطات تعرضت لها

الحركة بحسب بعض المصادر.

وأعربت حماس في البيان ذاته عن قلقها من التوجه السائد الفترة الأخيرة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في المنطقة العربية والإسلامية.

ويرى المحلل السياسي حسن سوالمة أن أزمة جديدة تلوح في الأفق في علاقة بتحالف حركة حماس وتركيا لاسيما بعد تواتر الأخبار عن نية أنقرة طرد عدد من مسؤولي حركة حماس على أراضيها امتثالا لمطالب غربية.

وأضاف سوالمة بأن حماس تخشى من أن يؤثر تصنيفها مؤخرا من كل من المملكة المتحدة وأستراليا حماس كفصيل إرهابي بشقيها السياسي والعسكري في زيادة عزلتها الدولية.