رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

احذر: أدوية تُزيد النقرس

بوابة الوفد الإلكترونية

النقرس هو عبارة عن التهاب بالمفاصل قد تصيب أى شخص. ويتسم هذا المرض بآلام مفاجئة وحادة وتورم واحمرار والشعور بالألم عند اللمس فى واحد أو أكثر من المفاصل وهو غالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر. ويقول الدكتور علاء محمد سليمان، إخصائى الجراحة العامة ومدير عام الإدارة الصحية بالحسينية الشرقية قد تحدث نوبة النقرس فجأة وغالبا ما توقظك فى منتصف الليل بشعور حارق فى إصبع قدمك الأكبر ويكون المفصل المصاب ساخنا ومتورما وتشعر فيه بألم شديد عند اللمس.

وقد تظهر أعراض النقرس وتختفى. ومن العوامل التى تزيد نسبة الإصابة بالنقرس النظام الغذائى مثل الأطعمة الغنية باللحوم والمأكولات البحرية والمياه الغازية ومنتجات الألبان الدسمة والأطعمة المقلية وبالأخص السمنة المفرطة.

ويضيف الدكتور علاء سليمان: هناك أيضا حالات طبية تزيد من خطر الإصابة بالنقرس مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكرى وأمراض القلب والكلى. وهناك أيضا بعض الأدوية المعينة التى يتناولها بعض المرضى مثل مدرات البول والإسبرين وغيرهما. ولا بد أن يأخذ فى

الاعتبار أيضا التاريخ العائلى للإصابة بالنقرس.

 ويشير الدكتور علاء سليمان، أخصائى الجراحة العامة، هناك نصائح غذائية مهمة لمرضى النقرس منها إنقاص الوزن والحفاظ على ترطيب الجسم بتناول كمية كبيرة من المياه وممارسة الرياضة بشكل يومى ولو على الأقل ثلاثون دقيقة يوميًا. وأيضًا لا بد من التحاليل الدورية لليوريك أسيد كل ستة أشهر.

ويضيف الدكتور علاء سليمان: هناك بعض من الأطعمة المسموحة لمرض النقرس ولكن بكميات قليلة للأكل مثل الأناناس واليوسفى والكرنب والخس وبعض السردين والتونة والأرانب والدجاج. ولا بد عند الشعور بهذه الأعراض من الذهاب إلى الطبيب وأخذ العلاج الصحيح مع الالتزام بإرشادات الطبيب من أجل الشفاء العاجل.