رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شاهد.. الفلسطينيون يحيون ذكرى وعد بلفور ويطالبون بريطانيا بالاعتذار

الفلسطينيون يحيون
الفلسطينيون يحيون ذكرى وعد بلفور

 عرضت قناة "الغد" اليوم الثلاثاء، مقطع يظهر إحياء عدد من الفلسطينيين لذكرى وعد بلفور، أمام القنصلية البريطانية في القدس المحتلة.

 

اقرأ أيضًا.. اتحاد المحامين العرب يعقد ندوة حول مرور ١٠٤ أعوام على وعد بلفور

وسلمت اللجنة الفلسطينية لإحياء تصريح بلفور، القنصل البريطاني، خلال الوقفة، رسالة تطالب فيها باعتذار بريطانيا عن الخطأ التاريخي المسئول عن استمرار الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.

 

وطالبت اللجنة خلال وقفة أمام القنصلية في القدس المحتلة بريطانيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

مرور 104 أعوام على وعد بلفور

 

تمر اليوم، الذكرى ال104 لصدور وعد بلفور، الذي منحت بموجبه بريطانيا الحق لليهود في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين على حساب الشعب الفلسطيني، الذي عانى وما زال يعاني بسبب هذا القرار، الذي يمثل خطيئة سياسية وجريمة بحق الشعب الفلسطيني.

 

وعد بلفور أعطته بريطانيا عام 1917 لليهود لإنشاء وطن لهم على أرض فلسطين، آثاره ما زالت ماثلة في المشهد السياسي والإنساني والأخلاقي، إذ تزداد معاناة الفلسطينيين وتتعمق مأساتهم يومًا بعد يوم، بسبب هذا القرار غير القانوني والمخالف للأعراف والمواثيق الدولية كافة، ولمبادئ حقوق الإنسان، إذ لا يزالون يتعرضون لأبشع عمليات القتل والتهجير والتدمير

وسلب الأرض والمقدسات والهوية والتراث على طريق إنهاء ما تبقى من عدالة قضيتهم.

كان وعد بلفور بمثابة الخطوة الأولى للغرب على طريق إقامة كيان لليهود على أرض فلسطين، استجابة مع رغبات الصهيونية العالمية على حساب شعب متجذر في هذه الأرض منذ آلاف السنين.

 

وجاء الوعد المشئوم على شكل تصريح موجه من قبل وزير خارجية بريطانيا آنذاك، آرثر جيمس بلفور، في حكومة ديفيد لويد جورج عام 1917، إلى اللورد روتشيلد،

 

أحد زعماء الحركة الصهيونية العالمية، وذلك بعد مفاوضات استمرت 3 سنوات دارت بين الحكومة البريطانية من جهة، واليهود البريطانيين والمنظمة الصهيونية العالمية من جهة أخرى، واستطاع من خلالها الصهاينة إقناع بريطانيا بقدرتهم على تحقيق أهداف بريطانيا، والحفاظ على مصالحها في المنطقة.