رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) خطيب الجمعة: الإسلام حث العلماء على الاجتهاد

الدكتور هشام عبد
الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف

أكد  الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الله خلق الإنسان وكرمه وصوره فأحسن تصويره وجمله بالعقل والتفكير الذي هو مناط التكليف، لذلك كان الحفاظ على العقل مقصدًا عظيمًا من مقاصد الشريعة وأحد الكليات الست التي اتفقت كافة الشرائع والأديان على حفظها.

اقرأ أيضًا.. فيديو.. الأوقاف تكشف سبب توقف صدام المفكرين الإسلاميين مع الأدباء

وأضاف رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، خلال خطبة الجمعة، من مسجد السيد أحمد البدوي بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، أن الله تعالى أرشدنا إلى إعمال العقل في التأمل والتدبر والتفكر في المظاهر الكونية والآيات الربانية التي تدل على عظمة الخالق وقدرته  ووحدانيته.

 

واستشهد عبد العزيز بقوله تعالى:"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ"، لافتا إلى أن  المتأمل في الشريعة الإسلامية يجد أنها قد

حثت العلماء على إعمال العقل في فهم النصوص بالاجتهاد واستنباط الأحكام الشرعية بما ييسر على الناس أمور حياتهم، قائلا :" فمن تأمل في الآيات تعرف على الله ومن تعرف عليه اتصل ومن اتصل وصل ".

وأشار إلى أن القرآن الكريم كون مسطور والكون العظيم قرآن منظور، لافتا إلى أن الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان كان رائد مدرسة إعمال العقل في فهم النص، وهو أول من أعمل العقل في فهم النصوص، حيث رزقه الله عقلا واعيا.


طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news